استعرض وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا قدمه القائم بعمل المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، الدكتور عماد حجازي، حول اجتماعات تقييم واختبار المشروعات البحثية مع الجانب الأمريكي.

وأشار التقرير إلى أن صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية استضاف وفدا من الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الدورة الـ19 لبرنامج التعاون المصري – الأمريكي والتي تعقد سنويا؛ لتحكيم وتقييم واختيار مقترحات التعاون العلمي والمشروعات المقدمة من الباحثين من مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية،  حيث يضم الاجتماع خبراء فنيين وأعضاء لجنة الاختيار من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (STDF) والأكاديمية القومية للعلوم (NAS) بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح التقرير أن اللجنة المشتركة قامت بعملية تحكيم المشروعات التي قدمت طبقا للإعلان الذي أصدره صندوق العلوم في مجالات الزراعة، والصيدلة، والهندسة، والكيمياء، حيث قامت اللجنة بتصفية تلك المشروعات إلى عدد 43 مشروعا ممن حصلوا على نسبة تقييم أكثر من 80%.

ومن المقرر أن يختار فريق العمل من الجانبين المصري والأمريكي 15 مشروعا بحثيا ليموله الصندوق بإجمالي 3 مليون جنيها، على أن تكون مدة المشروع الواحد من سنتين إلى ثلاث سنوات.

وأكد الدكتور عماد حجازي أن عملية اختيار المشروعات البحثية تتم بالتوافق  مع خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لما يحقق خطط وأهداف رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة في شتى المجالات.

 


 



0
0
0
0
0
0
0