قالوا عن أكتوبر إنه شهر العظماء، لكثرة المشاهير الذين ولدوا فيه بين الساسة والأدباء والعلماء، إلى جانب الأحداث الهامة والانتصارات العربية.

في هذا الشهر المزدحم بالمغامرات التاريخة، استعد لرحلة شيقة مع هذه الشخصيات الهامة والأحداث الفارقة من خلال قراءة هذه الكتب والمؤلفات.

حرب أكتوبر

الفريق سعد الدين الشاذلي سطّر في مذكراته تفاصيل الحرب والعبور

في الساعة الثانية ظهرًا من 6 أكتوبر للعام 1973، اتجه الرئيس الراحل محمد أنور السادات مع وزير الحربية أحمد إسماعيل إلى غرفة العمليات، كي تبدأ مرحلة جديدة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي بشن الهجوم على العدو الكامن في سيناء المحتلة.

الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان الجيش والعقل المدبر للهجوم، كتب في مذكراته تفاصيل هذا اليوم الهام في ذاكرة مصر والأمة، خاصة كواليس العبور في اليوم التالي وتحطيم خط بارليف في 18 ساعة.

لم يكن استرجاع الأراضي المحتلة سهلاً، والأصعب منه استرجاع الكرامة بعد نكسة 1967، كيف حدث هذا كما يحكيه الفريق الشاذلي؟

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

استسلام الصليبيين لصلاح الدين

بعد 88 سنة من احتلال الصليبيين للقدس، تمكن صلاح الدين الأيوبي من استعادتها في يوم 2 أكتوبر للعام 1187، بعد انتصاره في معركة حطين وتوغله في فلسطين من أجل الوصول لقبلة المسلمين الأولى.

كيف كان جهاد صلاح الدين؟، وكيف وصل إلى هذه المكانة في التاريخ وقلوب العرب والمستشرقين كذلك، المؤرخ والكاتب المصري محمد فريد أبو حديد كتب أشهر أعماله بعنوان «صلاح الدين الأيوبي وعصره» ليحكي فيه كل شيء منذ البداية.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

إغراق المدمرة إيلات

علم القوات البحرية المصرية التي نفذت واحدة من أصعب عمليات تفجير العدو سنة 1967

«هكذا في دقائق معدودة تحطمت أكبر وحدة بحرية إسرائيلية، لقد غرقت مدمرتهم إيلات» هكذا يصف اللواء بحري محمود فهمي قائد القوات البحرية عملية تدمير المدمرة إيلات، بعد 4 أشهر فقط من نكسة 1967.

كانت قوة العملية الحقيقية أنها الأولى من نوعها في إغراق مدمرة بصاروخ من لنش صغير يحمل أبطال البحرية، وأدّت إلى خسارة إسرائيل لنحو 300 ضابط وجندي من سلاحها البحري.

رئيس القسم العسكري بجريدة الأهرام عبده مباشر، كتب عن العملية بالتفصيل في كتابه «إغراق إيلات» ليبرز التفوق الاستثنائي وقتها لهؤلاء العسكريين بأقل الإمكانيات.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

ميلاد ابن النيل

ولد بليغ حمدي يوم 7 أكتوبر عام 1931

شهد يوم 7 أكتوبر سنة 1973 عبور المصريين لقناة السويس أثناء حرب أكتوبر، ووقتها ضجت الإذاعة بأغنية «بسم الله.. الله أكبر بسم الله» التي كانت أول أغاني العبور، بتلحين الموسيقار بليغ حمدي الذي ولد في نفس اليوم من أكتوبر سنة 1931.

بليغ حمدي الذي يُلقب بـ«ابن النيل» كان من أبرز الملحنين الذين اشتقوا أعمالهم من تراث بلدهم، ولهذا استحق لقبه عن جدارة، ومؤخرًا صدرت رواية كاملة عن هذا الراحل بعنوان «بليغ» لتحكي سيرته بأسلوب أدبي يمزج بين الواقع والخيال.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا

 يوم الصحة النفسية

تحتاج صحتنا النفسية لاهتمام لا يقل عن الصحة الجسيمة

مع زيادة الضغوط اليومية على جميع البشر، تحتفل الأمم المتحدة سنويًا في يوم 10 أكتوبر بيوم الصحة النفسية، للتوعية بضرورة الاهتمام بالجانب النفسي ومكافحة الأمراض النفسية المختلفة.

وحتى تفهم الاكتئاب والذهان والفوبيا وكل المشاكل الخفية، يجب أن تقرأ عن علم النفس من أهله، ولهذا كتب استشاري الطب النفسي محمد طه كتابه «علاقات خطرة» باللغة العامية البسيطة، ليشرح لك الكثير مما سيفيد صحتك النفسية.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

ميلاد عظيم الهند

مهاتما غاندي

من أشهر مواليد يوم 2 أكتوبر يأتي المهاتما غاندي الزعيم الهندي الكبير، والمهاتما تعني «الروح العظيمة» التي ألهمت الكثيرين بمبدأ «السايتاجراها» أو «المقاومة السلبية» أي محاربة المحتل دون دماء وعنف.

هذه السياسة جعلت من هذا الرجل النحيف محاربًا للامبراطورية الإنجليزية بأسرها، وجلبت للهند استقلالها أخيرًا، ولكن كيف توصل غاندي إلى هذه المبادئ وطبقها فعلاً؟، هذا ما يحكيه في كتابه «قصة تجاربي مع الحقيقة».

يمكنك تحميل وقراءة الكتاب من هنا

وفاة شاعر الخضراء

أبو القاسم الشابي

على ورقة 30 دينار تونسي، نجد وجه الشاعر الشاب أبو القاسم الشابي، كأكبر دليل على تأثير هذا الرجل في الشعر رغم أنه رحل مبكرًا في الخامسة والعشرين من عمره بسبب مرض القلب، ليصير لقبه «شاعر الخضراء» في إشارة إلى تونس كلها.

الشابي هو صاحب البيت الشهير «إذا الشعب يومًا أراد الحياة.. فلابد ان يستقيم القدر» ولكي تفهم وتقدر مكانته الشعرية، ليس هناك أفضل من قراءة ديوان شعره مع سيرة حياته القصيرة التي انتهت يوم 9 أكتوبر 1934.

يمكنك قراءة وتحميل الديوان من هنا

عيد الخوف

تحتفظ معظم شعوب العالم بصورة ثمرة القرع (اليقطين) الضاحكة في رعب، كشعار لعيد الهالويين في 31 أكتوبر من كل عام، وفيه يرتدي الأطفال ثيابًا تنكرية مرعبة ثم يتجولون على البيوت لطلب الحلوى من أصحابها.

لم يشتهر عيد الهالويين في الدول العربية إلا مؤخرًا حين اهتمت بعض المدارس الأجنبية به على سبيل المرح، في حين يعرف عشاق الرعب أهمية هذا اليوم في إثارة الخيال والخوف وتذكر الوحوش والأشباح!

في أجواء هذا العيد المرعبة واللطيفة في الوقت نفسه، كتب مؤلف الرعب الأمريكي ر.ل.شتاين رواية شهيرة لليافعين بعنوان «القناع» ضمن سلسلة «صرخة الرعب»، وتحكي عن طفلة تحاول الانتقام من أصدقائها المتنمرين في المدرسة عن طريق قناع مرعب.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا 

لا تلوموا الخريف

مع اعتدال الأجواء شيئًا فشيئًا، من الحرارة الخانقة إلى الرياح المنعشة، تتساقط الأوراق في فصل الخريف الذي يعشقه البعض أكثر من الربيع نفسه، ولهذا قد تجد في نفسك شوقًا للتفكير على أريكة الحديقة بين الأوراق الصفراء.

 كتب عن الخريف أدباء كثيرون، منهم المفكر المصري الراحل يوسف عزالدين عيسى في روايته «لا تلوموا الخريف» التي تطرح أسئلة فلسفية مهمة، لا شك أنك سألتها لنفسك من قبل، عن معنى الحياة والموت وحقيقة الوجود.

يمكنك تحميل الرواية من هذا الرابط



0
0
0
0
0
0
0