شارك وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، في فعاليات اليوم الأول لاجتماعات الدورة الـ 15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع بمدينة كيوتو اليابانية، بمشاركة 80 دولة.

واستعرض عبد الغفار خلال المؤتمر الذي تستمر فعالياته حتى 9 أكتوبر الجاري، رؤية مصر 2030 في تطوير التعليم العالي، والتي تركز على عدة محاور منها: إتاحة التعليم، والمساواة، والتنافسية، والجودة، والعالمية، وربط الخريجين بسوق العمل، واجتذاب

الجامعات الأجنبية المرموقة لإنشاء فروع لها في مصر، وزيادة أعداد الطلاب

الوافدين، والتركيز على اقتصاد المعرفة.

وأكد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبيه، أن دولته تتوجه بقوة نحو تطبيق منظومة الابتكار في مجال البحث العلمي، مشيرًا إلى أن الحكومة اليابانية شكلت مجلسًا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار؛ لاكتشاف المواهب سواء داخل الجامعات أو خارجها.

كما يسعى المجلس إلى ربط الجامعات اليابانية بالصناعات المختلفة مما يكون له أثر إيجابي على الاقتصاد القومي الياباني.

وأشار رئيس المنتدى، كوجي أومي، إلى أهمية أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار في بناء مجتمع حضاري اقتصادي يمتلك أدواته لمواجهة مشكلاته ووضع حلول لها.

وأوصى الأستاذ بجامعة كيوتو والحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 2012، الدكتور ياماناكا، بضرورة توفير علاج آمن لكل الأفراد على مستوى العالم وعدم المغالاة في سعر الدواء الناتج من استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا، فضلا عن استغلال الاكتشافات الحديثة في توفير علاج منخفض الثمن للجميع.


 



0
0
0
0
0
0
0