رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يستعرض خطة البعثات للعام الثاني

وزير التعليم العالي يستعرض خطة البعثات للعام الثاني

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، تقريراً مقدماً من القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، الدكتورة كاميليا صبحي، حول الإعلان عن خطة البعثات للعام الثاني 2018-2019 من الخطة الخمسية الثامنة 2017-2022.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لخطة البعثات للعام الثاني هو 8 نوفمبر القادم، على أن يتم التقدم إلكترونياً على موقع قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك فى التخصصات ذات الأولوية لخطة التنمية المستدامة بالدولة.

وأوضح التقرير أهم التخصصات وهى: (الطاقة الجديدة والمتجددة، تحليه موارد المياه، وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، علوم الحياة، العلوم الزراعية والتغذية، والعلوم التجارية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية، والعلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة).

وأضاف التقرير أنه يشترط في المتقدم للبعثات لمنح الحصول على درجة الدكتوراه أن يكون مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات، وألا تقل مدة خدمته في التعيين عن عامين، وألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 30 عاما، والحصول على 6,5 درجة في اختبارIELTS أو 79 درجة تويفل دولي في IBT عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الإنجليزية، أو المستوى الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية، وألا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه.

وذكر التقرير إعفاء المتقدم من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد، وكذلك إعفاء الحاصلين على درجة الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة باللغة نفسها.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة