رئيس التحرير أحمد متولي
 كورسات مجانية ليك ولطفلك.. اتعلم باللغة العربية في نوفمبر

كورسات مجانية ليك ولطفلك.. اتعلم باللغة العربية في نوفمبر

من الجميل أن يتعلم الإنسان مهارة وعلمًا جديدًا في كل شهر، والأجمل أن يتوفر له إمكانية التعلم من بيته مجانًا مع منصات التعليم عن بعد على شبكة الإنترنت.

مع موقعي «إدراك» و«رواق» ستجد ما يجذبك من الكورسات وباللغة العربية كذلك. عليك الآن فقط أن تختار ما تحتاجه من هذه القائمة لكورسات شهر نوفمبر.

دورة منهج منتسوري

إن كان لديك طفل أو طفلة، أو كنت تعمل بمجال التدريس للأطفال خصوصًا في مرحلة الروضة (الحضانة) فإن هذا الكورس من أجلك، حتى توجه هؤلاء الصغار أفضل توجيه ممكن نحو مستقبل أجمل يناسبهم.

طريقة التعليم التقليدية القائمة على الحفظ والتلقين تدمر عقلية الطفل وتحرمه من استخدام مهاراته فعلاً فيما يحب، وهذا ما توصلت له طبيبة الأطفال الإيطالية الرائدة «ماريا منتسوري» التي وضعت خلاصة تجاربها مع الأطفال في منهج خاص باسمها «منهج منتسوري»

في هذا الكورس باللغة العربية من موقع «رواق» ستعرف كيف تربي طفلاً وتعلمه من سن 3 إلى 6 سنوات، كيف تعاقبه لو أخطأ بشكل سليم وترشده ليصبح مستقلاً بنفسه ويحضر طعامه ويرتدي ملابسه.

يبدأ الكورس يوم 1 نوفمبر، التحق به الآن من هنا

المنع ليس حلاً.. علاج الإدمان الإلكتروني

مع انتشار وسائل الدخول على شبكة الانترنت كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، أصبح الأطفال أكثر عرضة لإدمان هذا العالم الافتراضي من الألعاب وحسابات التواصل الاجتماعي وكل ما هو إلكتروني.

هل الحل إذن في منع الطفل نهائيًا من استخدام هذه الوسائل التكنولوجية؟، يخبرك هذا الكورس الهام من موقع «رواق» أن الأولى هو توفير بيئة إلكترونية آمنة، ومن ثم تعديل سلوك الطفل.

تعلم كيف تفعل هذا بداية من يوم 20 نوفمبر، انضم لهذا الكورس من هنا

خبرة لكل معلم

هذا الكورس مخصص للمدرسين بشكل عام ولمعلمي اللغة العربية بشكل خاص، ويهدف إلى تزويد المدرس بالخبرة اللازمة بدلاً من المحاولات الطويلة والخاطئة أمام الدارسين.

ستعرف هنا كيف تتعامل مع تلاميذك بفعالية أكثر وكيف تلقي الأسئلة المناسبة لتحفيزهم، بل ستعرف متى تصمت ومتى تحاول حل مشاكلهم، والكورس يبدأ يوم 1 نوفمبر عبر موقع «رواق» ويمكنك متابعته من هنا

قواعد برنامج أكسس access

لا غنى عن برامج ميكروسوفت أوفيس Office في أغلب الإدارات وخاصة برنامج «أكسس» لإنشاء الجداول والنماذج والتقارير والتعامل مع قواعد البيانات في الشركات، والتي تعتبر مهارة مطلوبة دوليًا.

في هذا الكورس ستبدأ مع البرنامج منذ البداية، وتتمكن من عمل برنامج محاسبة بسيط يتلقى المدخلات ويعالجها ثم يخرج إليك النتائج مطلوبة.

يبدأ الكورس يوم 10 نوفمبر، انضم إليه الآن من هنا

الصحافة والإعلام

الراديو والتليفزيون والانترنت، ومن قبلهم الكلمة المطبوعة على الورق، هكذا بدأت الصحافة وانتشرت في العالم كله، وما زالت أحد أهم مكونات وعلوم حياتنا، وعنها بالذات يدور هذا الكورس لتعرف منه الآتي:

  • تطورات الصحافة المذهلة منذ نصف القرن الماضي

  • دور الصحافة في ربط العالم كله بعضه ببعض

  • تكنولوجيا المعلومات والصحافة الحديثة

  • ما مستقبل الصحافة بينما صار كل هاتف محمول جريدة متطورة؟

يبدأ الكورس يوم 1 نوفمبر، التحق الآن من هنا

البرمجة بالماتلاب

​​​​​​​​​​​​​​​​​​يحتل برنامج الماتلاب مكانة كبيرة في الكليات العملية، وأهمها كلية الهندسة في التطبيقات الرياضية والكهربية وغيرها، حتى طلبة الطب يستخدمونه في بعض دراسات الوراثة.

وفي هذا الكورس ستبدأ مع الرياضيات البسيطة والمصفوفات لتتمكن في النهاية من كتابة الخوارزميات المعقدة.

يبدأ الكورس يوم 1 نوفمبر، تابعه من هذا الرابط​​​​​​​​​​​​​​

الصحة النفسية للطفل​​​​​​​

قد يتعرض طفلك لمشاكل نفسية مثل الكبار تمامًا، ولكن نفسيته تختلف بالتأكيد عن البالغين والشباب والمراهقين، لهذا عليك معرفة مراحل نمو طفلك والمخاطر التي قد يتعرض لها.

ستعرف اللازم مع هذا الكورس المقدم من موقع «إدراك» مع استشاري الطب النفسي من جامعة هارفارد. التحق بالكورس من هنا

تخطيط المصاريف الشخصية المالية​​​​​​​

كم من المصاريف تضيع منا دون أن نشعر وكأن جيوبنا مثقوبة؟! هل العيب في المشاكل المالية ومعدلات التضخم (قلة قيمة العملة) وحدها أم أن هناك عوامل أخرى نستطيع بها معالجة الأمور؟

كي تتعلم كيف تدير حساباتك المالية بشكل سليم ستحتاج لحضور هذا الكورس مع أساتذة الاقتصاد والاستثمار، حتى تتجنب الوقوع في الأزمات المالية بسبب سوء الإدارة حتى لو زاد دخلك الشهري.

تابع الكورس الآن عبر منصة «إدراك» من هنا 

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة