هل تحب السينما؟ هل فكرت يومًا في فهمها بشكل أعمق عن طريق كورسات ممتعة مع متخصصين؟، مواقع التعلم الحر توفر لك هذه الفرصة مجانًا، وباللغة العربية.

إلى جانب مهارات أخرى كالبرمجة والقدرة على التفكير وحتى المعرفة الطبية. إليك كورسات شهر ديسمبر من موقعي «إدراك» و«رواق».

مقدمة إلى علم الأفلام

الفيلم السينمائي مشروع متكامل في حد ذاته، بداية من كلمة البداية في السيناريو وحتى آخر اسم في تتر النهاية، ستفاجئك مراحل صناعة هذا العمل على الشاشة حين تعرفها، ودور كل فرد فيه من الكومبارس للمخرج.

حتى النواحي التقنية من كاميرات وإضاءة وإدارة الإنتاج والميزانية، كل هذا ستعرفه في هذا الكورس المُقدم من «رواق». التحق به من هنا

كتاب إحياء علوم الدين

يعتبر كتاب «إحياء علوم الدين» أشهر ما ترك الإمام أبو حامد الغزالي الملقب بحجة الإسلام، وقد مدح فيه العلماء كثيرًا مثل قول الإمام النووي عنه «كاد الإحياء أن يكون قرآنًا» لجمال محتواه.

في هذا الكورس من منصة «رواق» ستتعرف على الجزء الثاني من الكتاب عن طريق أستاذ في الشريعة الإسلامية، وفيه يتحدث عن فقه العبادات ومقاصدها وآدابها.

يبدأ الكورس يوم 1 ديسمبر، تابعه من هنا

العصر الحديث في الفنون

في كل لوحة تراها، ستجد أن الفنان الذي رسمها تأثر بالظروف من حوله، فهو لم ينتج هذا العمل الفني من تلقاء نفسه، وبالتالي فالحداثة (الظروف الحديثة) المحيطة بنا تؤثر بشكل كبير في كل الفنون.

بواسطة أستاذة في تاريخ الفن، ستخوض رحلة فنية من نهاية القرن الـ19 وحتى القرن الـ21، حتى تتعرف على تأثر الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي أثرت على الفن.

يمكنك الالتحاق بالكورس من هنا

مهارات التفكير

حين تقابلك أي مشكلة تفكر في حلها، وإذا تعرضت لموقف صعب تفكر كيف تتصرف فيه، ولو رأيت فيلمًا جيدًا ستفكر في محتواه ومعناه، فالتفكير أنواع وأشكال، وله مهارات إبداعية ونقدية وتحليلية.

تهتم المجتمعات المتقدمة كثيرًا بمهارات التفكير، وفي هذا الكورس تعرف الكثير عنها لتحسن من قدارتك العقلية. التحق بالكورس من هنا

النظم المدمجة: المستوى الأول

لا يخلو جهاز منزلي أو سيارة حديثة من النظم المدمجة، وهي في العموم عبارة عن أجهزة كمبيوتر صغيرة وظيفتها تأدية مهمات محددة، ستعرف فائدتها حين تفتح أي غسالة أو ميكروويف وترى الرقاقة المستطيلة السوداء ذات الأرجل العديدة.

ولأنها تدخل كجزء مدمج في العديد من الآلات، خصص لها موقع «رواق» هذا الكورس لدراسة الجزء الأول منها، وفيه تعرف كيف تصمم المهمات الخاصة بالنظام المدمج قبل حرقه في الرقاقة الإلكترونية.

يبدأ الكورس يوم 22 نوفمبر، التحق به من هنا

برمجة الماتلاب

للمرة الثالثة يعرض موقع «رواق» هذا الكورس في برنامج البرمجة الأشهر «ماتلاب» للمهندسين والأطباء كذلك، فالمهندس يستخدمه في كتابة المعادلات والخوارزميات المعقدة لتطبيقها في الواقع، والطبيب يرسم به الحمض النووي نفسه.

ولهذا عليك بحضور هذا الكورس الذي يُعتبر مقدمة سهلة تناسب مهارات طالب الهندسة وسائر الكليات الأخرى التي تحتاج لبرمجة «الماتلاب».

يبدأ الكورس يوم 21 ديسمبر، انضم له من هذا الرابط

مقدمة في الذكاء الاصطناعي

كل شيء حولك يعمل من تلقاء نفسه يملك «ذكاء اصطناعي» وضعه فيه البشر، فحين تضبط المنبه ليوقظك في وقت محدد أنت بهذا تتعامل مع برنامج معين لديه نسبة من الذكاء ليختار الساعة المطلوبة ويرن حتى تستيقظ.

يشرح هذا الكورس من موقع «إدراك» الذكاء الاصطناعي وأنواعه العديدة، واستخدامات في كل المجالات، وكيفية كتابة المعادلات التي توصلك للذكاء المطلوب.

يبدأ الكورس يوم 28 نوفمبر، التحق به من هنا

عالم الخلية السرطانية

يعتبر السرطان من أكثر أمراض العصر فتكًا، والاهتمام بمقاومته يزداد عامًا بعد عام بإنشاء المستشفيات وإجراء الأبحاث لمزيد من الفهم له حتى يقضي عليه الإنسان، بفك شفرته كما فعل من قبل مع أمراض مثل الطاعون والدرن.

في كورس «عالم الخلية السرطانية» من منصة «إدراك» ستعرف كل شيء عن بدايات المرض نفسه وكيف يحدث في الجسم البشري، دون الدخول في سبل المقاومة الطبية له.

الكورس يبدأ يوم 30/11، التحق به الآن من هذا الرابط



المصدر

 

 

 

0
0
0
0
0
0
0