رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة الألمانية تستضيف المؤتمر الدولي «MUM’18»

الجامعة الألمانية تستضيف المؤتمر الدولي «MUM’18»

شهد حرم الجامعة الألمانية بالقاهرة، ختام فعاليات أعمال المؤتمر الدولي الـ 17، حول الوسائط المتعددة والمتنقلة في كل مكان لعام 2018 «MUM’18»، الذي يُقام لأول مرة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على أرض الجامعة الألمانية بالقاهرة.

وافتتح فعاليات المؤتمر رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، الدكتور أشرف منصور، وبحضور نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والمشرف العام على المؤتمر، الدكتور سليم عبد الناظر.

وأشار سليم إلى  أن الجامعة استضافت وفود الدول المشاركة ونظمت جلسات أعماله التي بلغت 9 ورش عمل و5 محاضرات و12 جلسة عمل، بمشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين من مختلف الأوساط الأكاديمية والصناعية الذين اجتمعوا في منصة واحدة؛ لإجراء حوار مثمر وبناء لمناقشة الإنجازات في هذا المجال الواسع من وجهات نظر متنوعة وعرض أحدث النتائج البحثية حول الوسائط المتعددة والمتنقلة في كل مكان فضلاً عن مناقشة التحديات المستقبلية وذلك من خلال ورش العمل والحلقات النقاشية والملصقات والعروض التوضيحية ومقاطع الفيديو التي قدمت خلال فاعليات أعماله.

كما شهدت فعاليات المؤتمر «مدرسة الدكتوراه» التي أتاحت لمجموعات صغيرة من طلاب الدكتوراة الدارسين للمجالات ذات الصلة، الالتقاء لمناقشة رسائلهم العلمية والبحثية مع بعضهم البعض في حضور مجموعة من الباحثين ذوي الخبرة في هذا المجال، الأمر الذي يعمل على إتاحة الأفكار والرؤى الجادة التي تتيح للمشاركين تبادل الخبرات والأفكار والثقافات.

وضم المؤتمر هذا العام كل من الدكتور مات جونز، رئيس كلية العلوم بجامعة سوانسي بالمملكة المتحدة، والدكتور بو بيجول، مدير بشركة أبل كمتحدثين رسميين.

وتطرق المؤتمر إلى أنظمة وتطبيقات الواقع المعزز والمختلط، تقنيات التفاعل لتعزيز بيئة الأعمال وتمكين مختلف الجهات من توفير خدمات متكاملة وشاملة تسهم في زيادة التفاعل مع المتعاملين، دراسات الحالة أو التجارب الميدانية أو تقييمات تجربة المستخدم للتطبيقات والخدمات الجديدة، مقاييس وتدابير لتقييم واختبار أنظمة الوسائط المتعددة المتنقلة ومتعددة الاستخدامات في كل مكان، وتصميم واجهات المستخدم في تطبيقات الهواتف الذكية والآثار الاجتماعية الناتجة عنها.

يذكر أن المؤتمر الدولي حول الوسائط المتعددة والمتنقلة في كل مكان يعقد سنوياً حيث أقيم العام الماضي 2017 فى مدينة شتوتجارت بألمانيا، واستمرت فعاليات أعماله على مدار أربعة أيام.

وجاء تنظيمه بالتعاون مع مجموعة المصالح الخاصة بالتفاعل بين الإنسان والحاسوب SIGCHI Local Chapters التابعة لجمعية الحوسبة الآلية ACM التي تعد أكبر هيئة على مستوى العالم في مجال الحوسبة والتي تضم تحت مظلتها الباحثين و والعلماء والخبراء والمهنيين في هذا المجال.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم