بعض الفنون البسيطة والسهلة يمكنك تعلمها في وقت فراغك، بدون الحاجة إلى استغلالها في الربح المادي، والأهم أن هذه الفنون تساهم في راحتك النفسية وتصفية ذهنك.

كما أن هذه الفنون والمهارات تفيدك من الناحية العقلية وتساعدك على التركيز والإبداع، أنت لست مجبرًا على تعلمها بسرعة أو ضغط نفسك من أجل الامتحان، وبالتالي ستستمتع بكل لحظة من التعلم والتدرب.

في هذا التقرير يعرض لك «شبابيك» بعض هذه المهارات كما ترشحها مواقع الطب النفسي، لكن تذكر أنك تفعل هذا من أجلك أولاً، وربما يمكنك استغلال هذه المهارة في الكسب فيما بعد إذا أتقنتها وأردت ذلك.

عزف الموسيقى

يفيدك الاستماع للموسيقى الهادئة أو الحماسية في تعديل حالتك النفسية والشعور بالاسترخاء أو الهمة للعمل، لكن هل فكرت من قبل في تعلم الموسيقى؟

لا تحتاج إلى دراسة شاقة ومطولة لتتعلم الموسيقى بنفسك، فأنت لا تهدف حتمًا إلى قيادة فرقة موسيقية أو حتى العزف معهم، بل ربما عزف بعض النغمات البسيطة لتشكيل لحن رقيق سيكون كفيلاً بتحسين حالتك النفسية والمزاجية، خاصة مع أصحابك.

السلم الموسيقي والطبقات، والأزمنة، كتابة النوتة، ومعرفة المقامات المختلفة، كلها أمور ممتعة لو درستها بتمهل، وموقع libertyparkmusic يعرض لك العديد من الفوائد لتعلم الموسيقى كالتالي:

  • عزف الموسيقى يقلل من ضغط الدم ويخفض من مستويات التوتر والقلق.

  • العزف يعزز القدرة على التذكر ويحمي من أمراض الخرف والشيخوخة.

  • العزف أمام الآخرين يمنحك ثقة مع الوقت، حتى لو عزفت لصديقك أو شريك حياتك.

  • يمنحك تعلم الموسيقى قدرة على الصبر والانضباط، حين تلتزم بأماكن الحركات الموسيقية وفترات الصمت بين نغمة وأخرى.

  • الموسيقى ستجلب الكثير من المرح عند تعلمها حتى مع الخطأ في البداية.

يمكنك البدء بالآلات البسيطة وفي مقدمتها يأتي البيانو، ثم الناي، ثم الجيتار، وأخيرًا الدرامز، وتستطيع أيضًا اختيار آلتك المفضلة للبدء بتعلمها. أما عن طريقة التعلم نفسها فلديك اختيارين:

  • قنوات تعلم الموسيقى على موقع يوتيوب، فستجد الكثير منها في كل آلة تقريبًا.

  • تطبيقات تعلم الموسيقى وأشهرها «إعزف» لجميع الآلات، ستجد رابط تحميله هنا

التصوير الفوتوغرافي

منذ صارت أغلب الهواتف المحمولة تحتوي على كاميرا تصوير، أصبحنا نلتقط الكثير من الصور الشخصية والعائلية، خاصة بطريقة السيلفي selfie، وبالتأكيد لن تجعلنا هذه الصور أساتذة في فن التصوير، لكن ماذا لو حاولنا تعلم الفن الحقيقي بواسطة كاميرا الهاتف المتاحة لنا؟

التقاط الصور الفنية من أجل استمتاعك الشخصي له فوائد نفسية عديدة كما يخبرك موقع digital-photography-school وهي:

  • عندما تلتقط أي صورة، فإنك تركز وتصبر حتى تحدد أفضل زاوية وأفضل وقت، هذا التمرين وحده أشبه باليوجا التي تمنحك قدرة على التأمل وصفاءً ذهنيًا كبيرًا.

  • بعض الزوايا الغريبة في التصوير ستجذبك لالتقاطها، وهذا يعطيك في حد ذاته إلهامًا ورؤية أفضل للأشياء والأفكار من حولك.

  • الرغبة في التقاط صور جيدة سيدفعك لزيارة الأماكن الطبيعية والأثرية، والتي تساهم هي الأخرى في تحسين نفسيتك.

ابدأ التعلم الآن عبر قنوات يوتيوب العديدة، حتى تعرف أساسيات التصوير حتى بكاميرا الهاتف من تحديد الكادر واجتناب الظلال، ويمكنك بعدها الانتقال إلى الكاميرات الأكثر احترافية.

الرسم بأنواعه

​​​​​​​​​​​​​​

تلتقط الكاميرا الصورة سريعًا أما رسم الصور فشيء آخر، ولكن من قال إنك يجب أن تصبح مثل ليوناردو دافينشي وترسم موناليزا أخرى؟ لماذا لا ترسم أشياءً أبسط وأسهل لتعبر عن ذاتك وتخرج مكنون نفسك على الورق الفارغ بشكل فني منمق؟

موقع themindsjournal يخبرك أن الرسم سيكون من أفضل الأنشطة التي تفعلها بين أوقات انشغالك، ويسرد عدة فوائد كالتالي:

  • في أوقات الأزمات، يمكنك رسم وردة أو طائر أو أي شيء مبهج بخلاف الأزمة والمشكلة التي تواجهها، وسيكون هذا دافعًا لتحسين مزاجك.

  • الرسم البسيط يساعدك حتمًا، حتى باستخدام الأقلام الجافة والرصاص ورسم الشوارب على أوجه الناس في الصحف أو كتابة الحروف بطريقة انسيايبة.

  • رسم الأشياء العشوائية نفسه يفيدك، لأنه يفصح عن مكنون ذاتك، فقد ترسم شيئًا ثم تكتشف أنه يمثل ما تريده أو تخفيه عن نفسك.

  • مجرد التلوين والتظليل يفرغ طاقة كبيرة وتوتر مكتوم بداخلك.

  • الرسم يقوي ذاكرتك بلا شك، لأن الذاكرة البصرية أقوى دومًا من الكتابية.

أبدأ الآن تعلم أساسيات الرسم بأنواعه عبر قنوات يوتيوب، ومنها قد تكتشف أنك موهوب في نوع معين أو على الأقل تفضله عن سائر الأنواع الأخرى.



1
0
0
0
0
0
0