معلومات عن 3 جامعات تكنولوجية تنفذها وزارة التعليم العالي في 2019


قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إنه تم الموافقة على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية جديدة موزعة على الجمهورية.

وأشار في تصريحاته لـ«شبابيك»، أنه من المقرر إنشاء 3 جامعات تكنولوجية كمرحلة أولى في 2019، وهي: القاهرة الجديدة، وقويسنا، وبني سويف، على أن يستكمل المشروع خلال الفترة المقبلة في تخصصات منها: التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك.

كما تشمل أقسام الجامعات التكنولوجية، الترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات.

عبد الغفار، كشف عن وضع الوزارة خطة جديدة للنهوض بالتعليم التكنولوجي، تستهدف التوسع في إنشاء الكليات التكنولوجية، التي ستسهم في تغيير النظرة المجتمعية لخريج التعليم الفني، ورفع مستوى الطلاب الملتحقين به خلال الفترة المقبلة.

وأعلن الوزير، عن إعداد قانون لإنشاء الجامعات التكنولوجية، يتضمن وجود 8 جامعات تكنولوجية جديدة موزعة على كافة محافظات الجمهورية بتكلفة 290 مليون جنيه.

ويهدف المشروع إلى فتح مسار أمام طلاب الدبلومات الفنية؛ لاستكمال الدراسة لمدة عامين؛ للحصول على دبلوم عالٍ مهني، مع إمكانية استكمال الدراسة للحصول على بكالوريوس التكنولوجيا المهني والماجستير والدكتوراه.

وذكر الوزير أنه بجانب المشروع تم افتتاح الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس؛ بهدف تخريج كوادر تقنية متميزة ومدربة على أحدث التطبيقات التكنولوجية؛ لسد حاجة المشروعات العملاقة في منطقة القناة وسيناء.

وأرسل الوزير بيان بأهم المعلومات عن قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية:

أولا: المقصود بالجامعات التكنولوجية مؤسسات تعليمية تنتهج أسلوب التعليم والتدريب للطلاب في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وفق أفضل الممارسات من الناحيتين الأكاديمية والعلمية.

ثانيا: تستهدف فتح مسارات جديدة أمام الملتحقين بمنظومة التعليم الفني في مصر.

ثالثا: تشجيع طلاب الثانوية العامة على الالتحاق بالجامعات التكنولوجية بدلاً من التكدس في أقسام الانتساب بالكليات النظرية.

رابعا: إتاحة مسار أمام طلاب الدبلومات الفنية نظام 3 سنوات وطلاب الثانوية العامة للدراسة بالجامعات التكنولوجية لمدة عامين للحصول على الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا.

خامسا: إتاحة استكمال الدراسة للحصول على بكالوريوس التكنولوجيا المهني والماجستير والدكتوراه في التكنولوجيا.

سادسا: منح دبلومات ودراسات تربوية لتأهيل المدربين والمعلمين للعمل بمدارس التعليم الفني والمهني ومراكز التدريب المهني والفني والتقني والتكنولوجي وكذا الدراسات الحرة للتعليم المستمر وتغيير المسار والتدريب المهني في المجالات التخصصية لكليات الجامعة.

سابعا: يسمح للجامعات الخاصة القائمة حاليًا إنشاء تخصصات تكنولوجية جديدة تتماشى مع احتياجات الدولة وخططها الاستراتيجية مثل دراسات الطاقة الجديدة والمتجددة والغذاء والإلكترونيات.

ثامنا: الهيكل الإداري والوظيفي للجامعات التكنولوجية سيضم كل العاملين بمنظومة المعاهد الفنية الحالية وتم الانتهاء من 30% من البنية التحتية لإنشاء أول 3 جامعات تكنولوجية ضمن مخطط إنشاء 8 جامعات.

تاسعا: الهيكل التنظيمي للجامعات التكنولوجية يشمل مجلسًا يضم عمداء كلياتها و7 أعضاء ممن لهم خبرة بالتعليم الفني يعينون بقرار من وزير التعليم العالي ويشترط في رئيس الجامعة أن يكون شغل وظيفة أستاذ بإحدى الجامعات المصرية لمدة 5 سنوات أو شغل وظيفة عضو تدريس بالمعاهد الفنية لمدة 15 سنة على الأقل ويكون لرئيس الجامعة 3 نواب يعينهم وزير التعليم العالي بعد العرض من رئيس الجامعة ويسرى على العاملين من غير أعضاء التدريس قانون الخدمة المدنية.

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة