طائر الرخ هو الذي عرفه الناس منذ القدم بأنه طائر أسطوري ضخم ويتمتع بقوة هائلة لم تتوفر لأي طائر آخر جاء على وجه الأرض.

ويعتقد بعض المتخصصين أن طائر الرخ كان يسكن في منطقة المحيط الهندي، وشاع ذكره في قصص وحكايات ألف ليلة وليلة، وتناولت هذه الحكايات وصفا لهذا الطائر الكبير.

أصل طائر الرخ

ويرجع البعض أصل حكاية طائر الرخ إلى الرحالة المعروف ماركو بولو، الذي وصفه أثناء حديثه عن سواحل أفريقيا مثل مدغشقر والجزر الأخرى في هذا القطر من القارة السمراء، كما أن ذكره لم يخل في الحكايات العربية، التي ذكرت أن قوة طائر الرخ تمكنه من حمل عدد من الفيلة والحيوانات الكبيرة؛ ليتغذى عليها.

هذه الحكايات والأوصاف التي قيلت في حق طائر الرخ جعلته يحتل المرتبة الأولى لمصادر الإلهام في الكثير من الأساطير والحكايات الشعبية، التي سرعان ما انتقلت إلى أوروبا الغربية.

وتحدث ابن بطوطة الرحال العربي الشهير، عن طائر الرخ في حكاية خروجه إلى الهند قادما من الصين.

حجم طائر الرخ

حسب الروايات التي تحدثت في أصل حكاية طائر الرخ وحجمه، فإن حجم طائر الرخ يصل إلى أكثر من 450 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 3 أمتار، مما يمكنه من حمل فيل أو عدد من البشر والحيوانات؛ ليكونوا وجبة غذائية له.

بينما يعتقد البعض أن طائر الرخ لا يمكنه الطيران، كما أنه لا يتغذى على الإنسان أو الحيوانات، وإنما يتغذى على الفواكه.

اقرأ المزيد

فوائد الموز.. يحافظ على الجهاز الهضمي ويحارب الاكتئاب

فوائد الموز كثيرة، حيث يحتل مركز كبير فى التجارة العالمية ويؤدى دورا اقتصاديا هاما فى بعض الدول.

بيض طائر الرخ

بيض طائر الرخ كان له نصيب أيضا من الروايات التي تحدثت عن هذا المخلوق الأسطوري،وقالت إنه يتبع جنس Aepyornis، وتقدر البيضة الواحدة لهذا الطائر بـ 33 سنتيمترا، كما أن البيضة الواحدة من بيض طائر الرخ تحتوي على أكثر من 7.5 لتر من السائل، ويحظى بمتابعة واهتمام كبير من العلماء؛ لاكتشاف هذا السائل والتعرف عليه، مما جعله يتصدر إلى العالم كله.

انقراض طائر الرخ

وانقرض طائر الرخ من الوجود في القرن السابع عشر، وما تبقى منه في واقعنا الحالي هو عينات من عظام طائر الرخ وعدد قليل جدا من بيض طائر الرخ الذي تم الاحتفاظ بها بعناية.



0
0
0
0
0
0
0