تتميز بعض الكائنات بفوارق سرعات لا يمكن تخليها، فبعضها يمكنه قطع مسافة لا يمكن لأحدث السيارات أن تقطعها في الساعة، وفي هذه السطور نتعرض لأسرع الحيوانات في البرية.

الصقر شاهين

يعد الصقر شاهين هو أسرع مخلوق على وجه الأرض، حيث يمكنه أن يقطع مسافة 200 ميل في الساعة الواحدة، وهو أسرع أنواع الطيور في العالم، ويُعرف أحيانا باسم الصقر الجوّال، أو الشيهانة عند أهل الجزيرة العربية، والمعروف تاريخيا عند الأمريكيين باسم «باز البط».

 والشاهين طائر جارح عالمي الموطن من فصيلة الصقريات، وهو في حجم الغراب، وهو ذو ظهر أزرق ضارب إلى الرمادي، وقسم سفلي مبرقش، ورأس أسود وذو شارب.

الفهد

يعد حيوان الفهد هو أسرع حيوان في البرية، فيمكنه قطع 70 ميلا في الساعة، وبعض الدراسات تشير إلى أنه يقطه 100 ميلا في الساعة، وفي بعض الأحيان تصل لـ 120 ميلا، ويعيش عادة في السهول الواسعة أو العظمي في أفريقيا وآسيا.

يزن الفهد حوالي 75 كليو جرام، وهو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة.

الزعنفة أسرع الأسماك

 وفي البحر تتربع سمكة الزعنفة الشراعية على عرش السرعات في الماء، حيث يمكنها قطع ما يقرب من 68 ميلا في الساعة، وهو ما يعادل 110 كليو متر تقريبا.

وسمكة الزعنفة الشراعية تنتمي تعيش في الأجزاء الدافئة من كل محيطات العالم، وتتنوع ما بين اللون الرمادي والأزرق، ولها الزعنفة الظهرية المميزة بالانتصاب تعرف بالشراع، والتي غالبا ما تمتد على طول الظهر.

وتزن سمكة الزعنفة الشراعية بين 120 و220 رطل.

خنفساء النمر

خنافس النمر هي مجموعة كبيرة من أنواع الخنافس المفترسة والعدوانية وتتميز بسرعة ركضها، حيث تستطيع أسرع أنواع الخنافس النمرية الركض بسرعة 9 كم/الساعة، والتي مقارنةً بطول جسمها، تبلغ حوالي 22 مرة سرعة العداء الأوليمبي السابق مايكل جونسون.

تتنوع أنواع الخنافس النمرية بين 2600 نوع معترف بها تتنوع سرعتها حسب كل نوع.

السلاحف البحرية الجليدة

هي أسرع أنواع الزواحف على وجه الأرض وفقا لكتابي جينيس للأرقام القياسية العالمية، ويمكن أن تتحرك 21.92 ميلا في الساعة داخل الماء.

والسَلاحِف الجِلديّة هي أكبر الأنواع السبعة الحالية من السلاحف البحرية والسلاحف بصفة عامة، وتتميز بعدم وجود درع حقيقي على ظهرها، لكن ظهرها محمي بدرع من الجلد السميك.



0
0
0
0
0
0
0