وسط زحام العمل والمشاغل اليومية، لا تجد بعض السيدات وقتًا لشراء مستلزمات البيت من الأسواق، ثم تضييع الساعات في تنقية الخضروات والفاكهة وانتظار طوابير الخبز والعلافة.

هذه المشكلة تواجه الرجال كذلك ممن يضطرون لنزول الأسواق، وقد لا يملكون الخبرة أصلاً في معرفة الطعام الطازج والجيد، وهنا يأتي دور مشروع «مشنة» الذي يوفر لك الوقت ويحضر لك الأطعمة جاهزة ومنتقاة.

حاور موقع «شبابيك» المدير كريم الدمياطي المسؤول عن المشروع والفكرة، ليحكي لنا كل شيء في هذا التقرير.

خزين الأسبوع برسالة Whatsapp

توفر «مشنة» إمكانية استقبال طلبات الشراء على رقمها باستخدام تطبيق «واتس آب» من يوم الأحد حتى يوم الأربعاء من كل أسبوع، سواء كان الطلب لإحضار الألبان أو الخضراوات أو العطارة والعلافة أو حتى الخبز.  

يوم الخميس تؤكد «مشنة» على العميل توافر ما يطلبه من منتجات بالسعر المناسب والجودة العالية، وبعد التأكيد والموافقة تصل المشتروات كلها يوم الجمعة أو السبت حسب الاتفاق.

بدأ تنفيذ الفكرة في المعادي أولاً لاختبار مدى صلاحيتها وقبولها عند الجمهور، وإصلاح أي أخطاء محتملة وتنفيذ الاقتراحات، وهذا قبل طرح التطبيق الرسمي على متجر google play في ظرف شهرين أو ثلاثة.

تشجيع للبيئة وللباعة

يشير كريم الدمياطي مدير المشروع إلى هدفين أساسيين له، الأول هو تشجيع السوق المحلي والشراء من الباعة بأفضل سعر وأعلى جودة، وفي هذا دعم لأسر هؤلاء الباعة، لكن الهدف الثاني والأهم هو الحفاظ على البيئة نفسها.

المنتجات تصل للعميل عن طريق أكياس ورقية صديقة للبيئة يسهل التخلص منها ومعالجتها، بعكس الأكياس البلاستيكية التقليدية التي لا تتحلل إلا بعد 500 سنة، وعند حرقها تضر الكائنات التي تتنفس الهواء الملوث بها، وحتى عند رميها في البحار تأكلها المخلوقات البحرية التي يصيدها الإنسان فيما بعد.

لمزيد من الحفاظ على البيئة، يجد العميل أن الصناديق التي تنقل فيها «مشنة» المشتروات مصنوعة من الخشب، فلا تغير طعم الخضار والفاكهة، وهذا كله في إطار خطة الحفاظ على بيئة القاهرة التي حققت المركز السابع كأكثر المدن تلوثًا في العالم حسب موقع «Numbeo».

أنشطة أخرى

​​​​​​​

أطلقت «مشنة» موقعًا على شبكة الانترنت لبيع مواد أخرى صديقة للبيئة، ومنها مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة المصنوعة من نباتات طبيعية، ويسمح الموقع لرواد الأعمال بعرض منتجات أخرى في نفس المجال لبيعها من خلاله، كأول متجر إلكتروني صديق للبيئة.

الموقع تابع لمنظة «Greenish» الناشطة في مجال البيئة منذ انطلاقها عام 2017، والتي أجرت العديد من الفعاليات البيئية وآخرها فعالية Very Nile  لتنظيف نهر النيل بجمع 1.5 طن من النفايات الملقاة بالنهر خلال 3 ساعات فقط عن طريق 200 متطوع.



0
0
0
0
0
0
0