ظهر فن الجرافيك منذ قرون طويلة، فقد رسم الفنانون على جدران المعابد والكهوف أشكالاً بصرية باهرة ما زالت تلقى الإعجاب، وحاليًا يتولى مصمم الجرافيك نفس المهمة بالشكل الحديث في أغلب مجالات العمل.

ونظرًا لأهمية هذا الفن، توفر مواقع التعلم الحر الفرصة لكل مهتم بالصورة والألوان، حتى يفهمها ويطبقها في وظائف مجزية مطلوبة بشدة.

ابدأ مشوارك مع الجرافيك الاحترافي مع أهم كورسات شهر فبراير في هذا الملف التفاعلي.

اضغط على الأيقونة بجوار كل كورس حتى تنقلك للرابط

الأساسيات

لا يعتمد الجرافيك في الأساس على برنامج فوتوشوب، فكما قلنا أن هذا الفن بدأ منذ عرف الإنسان كيف يرسم ويحفر على الحجر، ولهذا عليك أولاً أن تفهم أساسيات كل صورة وعمل فني وفقًا لجاذبيته وعناصره البصرية.

افهم الألوان

الفنون بلا ألوان تفقد الكثير من سحرها، كأنك انتقلت من أفلام الأبيض والأسود إلى الأفلام الحديثة، وعلى كل مصمم أن يفهم الألوان بطريقة علمية وكيفية تأثيرها على العين.

مبادئ الجرافيك

العمل الاحترافي يبدأ الآن مع الوسائل الحديثة في الجرافيك، وفي جامعة كولورادو ستجرب بنفسك برامج التصميم المستخدمة الآن حتى تتسخ يدك بحسب تعبير الجامعة.

تاريخ الجرافيك

يمتلئ تاريخ التصميم الجرافيكي بالعديد من الأفكار الملهمة، لأن الأساسيات القديمة في التصميم ما زال لها ثقلها إذا وظفتها في عصرنا الحالي، استعد لجولة ممتعة في تاريخ التصميم.

التايبوجرافي

يرسم المصمم الحروف ولا يكتفي بكتابتها فقط، ومع الوقت صار فن رسم الحروف مستقلاً باسم «التايبوجرافي» الذي يحول الحروف إلى لوحات فنية بديعة.

الإنفوجراف

لأن الصورة أقوى تأثيرًا في الإنسان من كل الكلمات، دمج المصممون بين الاثنين في منتج فني محدد يُسمى «الإنفوجراف» وفيه يضعون معلومات مكتوبة كثيرة في نظام بديع، كأنه كتالوج مريح للعين بلا فوضى.

البرامج الشهيرة في الجرافيك

بعيدًا عن التخصص الكامل، ادرس البرامج الأساسية في التصميم من شركة «أدوبي» ومنها ستتعامل مع الصورة والفيديو كذلك:

  • فوتوشوب: كل ما يتعلق بالصور والتعديل عليها وتحسينها

  • إليستراتور: يختص بالرسم والشعارات التجارية بأعلى جودة ممكنة

  • أفتر إيفكتس: مخخصص للفيديوهات وإضافة المؤثرات وفن المونتاج

  • إن ديزاين: لصناعة المطبوعات بأنواعها من صحف وكتالوجات



0
0
0
0
0
0
0