عقدت جامعة الأزهر، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن الفعاليات التي تنظمها بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية.

وأكد رئيس الجامعة، الدكتور محمد حسين المحرصاوي، أن الفعاليات تتضمن:

أولا

افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية بشمال أفريقيا، بجامعة الأزهر في احتفال رسمي يوم ١٢ مارس المقبل.

ويهدف افتتاح هذا المقر إلى مد جسور التواصل المثمر بين الاتحاد، وجامعات شمال أفريقيا، وتعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي، وبناء شراكات جادة بين مؤسسات التعليم العالي.

ثانيا

تنظيم الأولمبياد الأول لاتحاد الجامعات الأفريقية خلال الفترة من ١٤ إلى ١٨ مارس المقبل، في كرة القدم، والسلة، وألعاب القوى، بمشاركة ٦٦٠ طالبًا يُمثلون جامعات القارة بمختلف أقاليمها، وينتمون إلى ٢٢ دولة أفريقية.

ويهدف هذا الأولمبياد إلى ترسيخ أواصر المحبة والأخوة بين الشباب الأفريقي، وإرسال رسالة سلام للعالم من مصر، تعكس وحدة الصف الأفريقي.

ثالثا

تنظيم المؤتمر الدولي للتعليم العالي بالقارة الأفريقية بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات، في الفترة من ٨ إلى ١١ يوليو المقبل، الذى يعقده اتحاد الجامعات الأفريقية كل عامين؛ لمناقشة الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي بالاتحاد الأفريقي، بحضور وزراء ورؤساء مؤسسات التعليم العالي بأفريقيا وأوروبا.

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق الجودة الشاملة للتعليم العالي، وإرساء دعائم تبادل الخبرات الأكاديمية من خلال إنشاء بنك للمعرفة يضم الرسائل العلمية بمختلف الجامعات الأفريقية، وتشجيع ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار خاصة في المجالات التنموية؛ لمواجهة التحديات القارية، وتعزيز التنافسية العالمية، وزيادة فرص التعليم والتدريب التقني والمهني بما يُلبى احتياجات سوق العمل، إلى غير ذلك من الأطروحات الطموحة. 



0
0
0
0
0
0
0