رئيس التحرير أحمد متولي
 قيادات التعليم العالي تفتتح ملتقي الجامعات لمعرض التعليم (صور)

قيادات التعليم العالي تفتتح ملتقي الجامعات لمعرض التعليم (صور)

كتب: سلوى محمود

افتتح وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار الدورة الرابعة لمعرض التعليم ومؤتمر ملتقي الجامعات الذي يعقد لمدة ثلاث أيام تحت رعاية اتحاد الجامعات العربية.

وقال الوزير في افتتاح الملتقي إن الجامعات المصرية تستقبل سنويا 700 ألف طالب جدد من الثانوية العامة مشيرا إلى أنه من الصعب على أي دولة أن تعتمد على تعليم بجودة عالية في ظل هذه الأعداد الكبيرة من الطلاب.

وأضاف أن التكنولوجيا تتطور سريعا وهذا التطور يخدم التعليم والبحث العلمي، مؤكدا على أنه لابد من مناقشة كيفية استخدام التكنولوجيا عالية الجودة في التعليم لتحقيق نقلة في التعليم بالدول ذات الكثافة العالية مثل مصر.

عبد الغفار أوضح أن الحلول التي يمكن تطبيقها لمواجهة كثرة الأعداد تتمثل في كيفية تغيير تخصصات بعض الخريجين لتخصصات تكنولوجية جديدة لإيجاد فرص العمل وخدمة قطاعات الدولة.

وذكر أن مصر تأتى رقم 5 بين الدول التي بها قوة بشرية شبابية قادرة على دفع عجلة العمل، مضيفا أنه لابد من استخدام القوة الشبابية المصرية لتأهيل كوادر التعليم للاستفادة منها في كل مجالات العمل بالدولة المصرية.

رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور اسماعيل عبد الغفار، قال إن الأكاديمية هي منظمة عربية تعمل تحت سقف الجامعة العربية وهي نموذج مختلف للتعليم ولديهم ٢٦٨ أستاذ يدرسون من خلال الابتعاث ولديهم فرع في اللاذقية وحاكم الشارقة يبني الآن فرع للأكاديمية على مساحة ٣٥ فدان إضافة إلى فرع الإسكندرية وأسوان والقرية الذكية.

بدوره اعتبر رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، أن التصنيفات الدولية لها مميزات وعيوب وفي هذا الإطار حققت جامعة القاهرة تقدم في ٦ تصنيفات عدا تخصص واحد يشترط نسبة أعضاء هيئة التدريس لعدد الطلاب، قائلا: «لن نلتزم بهذا الشرط ولن نضحي بالطلاب لنحصل على هذا التصنيف».

بينما أعلن أمين اتحاد الجامعات العربية، الدكتور عمر سلامة، عن حرص الاتحاد على المساهمة في عام التعليم بمصر بإيجابية لجعل العام انطلاقة لتعليم متميز على مستوى الدول العربية.

وذكر سلامة أن الاتحاد منصة للجامعات وعدد اعضائه يقرب من ٤٠٠ جامعة في الوطن العربي من أصل ٦٥٠ جامعة في الوطن العربي.

وقال إن الاتحاد يساهم في عدة مشروعات أولها وضع تصنيف عربي للجامعات العربية والثاني وضع الإطار العربي للمؤهلات.

وذكر أن الاتحاد وقع اتفاقية متميزة مع شركة السفير الرائدة في النشر العلمي لتأسيس منصة الكترونية لاستضافة المجلات العلمية في الوطن العربي واستيفاء معايير الجودة وهذا بهدف العمل على معاملات التأثير في تصنيفات الجامعات ومعاملات أعضاء هيئة التدريس وتوصل لاتفاق فني ومالي غير مسبوق.






شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري