رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة أسيوط تناقش تحسين الحالة الصحية للمرضى وما يحتاجه الصيدلي في مؤتمر دولي

جامعة أسيوط تناقش تحسين الحالة الصحية للمرضى وما يحتاجه الصيدلي في مؤتمر دولي

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لصيادلة المستشفيات الجامعية بأسيوط تحت عنوان «تحسين الحالة الصحية للمريض.. وما يحتاج الصيدلي لمعرفته» والذي تنظمه مستشفيات أسيوط الجامعية بالتعاون مع معهد جنوب مصر للأورام.

وأعرب نائب رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، الدكتور حسن عبد اللطيف، عن سعادته بمستوى الجهد المبذول من الصيادلة بمختلف المستشفيات الجامعية ومعهد جنوب مصر للأورام، حيث انتقلت الخدمة الصيدلانية في مستشفيات الجامعة من المفهوم التقليدي لصرف الدواء إلى تقديم الرعاية الصيدلانية الموجهة والمركزة نحو المريض ذاته، لافتاً إلى الطفرة التي شهدها القطاع في خدمة ما يزيد عن 3540 حالة يوميا على مدار الساعة.

وأشار عميد معهد جنوب مصر للأورام، الدكتور سامى عبد الرحمن، إلى الخدمة الإكلينيكية التي يقدمها الصيادلة بالقطاع الطبي والتي أثرت بشكل كبير في الالتزام بالاستخدام الرشيد للدواء وتقليل المشكلات الناجمة عن استخدامه وتخفيض الكلفة العلاجية، بما ساهم في تحسين الخدمة الدوائية والطبية المقدمة للمريض، مشيدا بما يقوم به صيادلة المعهد من تقديم خدمة إكلينيكية بإعداد 80 جرعة علاج كيمياوي متنوعة لمختلف مرضى الأورام من مختلف الأعمار.

وأوضحت رئيس المؤتمر، الدكتورة سهام عبد اللطيف، أنه يستهدف استعراض المتغيرات المتسارعة في السنوات الأخيرة في المنظومة الطبية والعلاجية، إلقاء الضوء على دور الصيدلي في الرعاية الصحية في المستشفيات كأحد أركان المنظومة الطبية، العمل على تفعيل مسيرة التعليم المهني المستمر، تطوير أداء شباب الأطباء، بحث سبل أفضل ممارسات العناية بالمريض.

وأشارت إلى أن فاعليات المؤتمر تمتد على مدار يومين متتاليين يتم خلالهما عقد 8 جلسات علمية لبحث عدد من قضايا العمل الصيدلي والتي تتضمن: «البدائل الحيوية بالنظر إلى الممارسات الإكلينيكية، الآلام ومسكنات الآلام لدى مرضى السرطان، ما يجب أن يعرفه الصيادلة عن العلاج بالأنسولين، أدوية علاج نقص الوزن ومنتجات فيتامين «د» المتوفرة في السوق المصري، إمكانية استخدام طب الأعشاب في علاج البدانة، صيدليات المستشفيات فى مصر: التحديات والمستحدثات».

وعلى هامش المؤتمر كرم رئيس الجامعة والقائمين على المؤتمر عدد من رواد العمل الصيدلي بالمستشفيات الجامعية.





 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم