رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة وزير التعليم العالي في فعالية مؤسسة شباب القادة بالجامعة الأمريكية

كلمة وزير التعليم العالي في فعالية مؤسسة شباب القادة بالجامعة الأمريكية

شارك وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، في فعالية مؤسسة شباب القادة، اليوم الثلاثاء بالجامعة الأمريكية.

وتحدث الوزير عن دور القطاع الحكومي في دعم ابتكارات الشباب، موضحا أن الوزارة تحفز الشباب للدعم والابتكار من خلال العديد من الحاضنات التكنولوجية ومراكز ريادة الأعمال في الجامعات.

وأضاف أنه في ظل استمرار إنتاج الجامعات لشباب واعٍ، ستستمر الدولة في التعامل مع التعليم الجامعي على أنه ليس لمجرد تلقي المعلومات وفقط.

وأشار الوزير إلى أن الفترة الجامعية هي فترة تشكيل شخصية الطالب من مختلف النواحي الاجتماعية والثقافية، والحكومة تشارك في تشكيل هذه الشخصية من خلال الأنشطة المتمثلة في دوري الجامعات والأسر والاتحادات الطلابية بما فيها من أنشطة.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن الجامعات تستضيف المفكرين والأدباء والعلماء والفنانين والرياضيين؛ لتنمية الوعي لدى الطلاب.

واستطرد الوزير بالحديث عن الأنشطة التي تركز عليها الجامعات، والتي تشمل الفن والإخراج والشعر والموسيقى وكل الأنشطة الفنية.

وتطرق وزير التعليم العالي، إلى دور أكاديمية البحث العلمي، واستضافتها لمعرض «القاهرة تبتكر» سنويا؛ لعرض ابتكارات الطلاب، ومحاولة التواصل مع الشركات الناشئة لتبني المبتكرين.

واختتم حديثه بالإشارة إلى صندوق رعاية النوابغ والمبتكرين الذي أطلقته الوزراة، ويهدف إلى دعم المشاريع الابتكارية والاختراعات ماديا وفنيا، مضيفا أن هذا الصندوق لن يستمر إلا بدعم من المجتمع المدني ورجال الأعمال.

وأوصى الوزير الطلاب في الجامعات بضرورة استغلال التغيير الديموغرافي في الدول المتقدمة مثل اليابان وتقدم مصر في معدل امتلاكها لقوة شبابية كبيرة، من خلال التدريب والتأهيل في الحاضنات التكنولوجية الموجودة في 8 جامعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ومراكز دعم التكنولوجيا.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم