رئيس التحرير أحمد متولي
 أكاديمية البحث العلمي تُطلق فاعليات مشروع «تمكين المرأة»

أكاديمية البحث العلمي تُطلق فاعليات مشروع «تمكين المرأة»

افتتح رئيس أكاديمية البحث العلمي، الدكتور محمود صقر، فاعليات مؤتمر «تمكين المرأة»، من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وهي المبادرة التي أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في فبراير 2018.

وتهدف المبادرة لتعزيز إمكانات ودور المرأة المصرية في مجال التنمية التكنولوجيا وريادة الأعمال Women-UP، ومشاركة المرأة في منظومة التنمية التكنولوجية والاقتصادية من خلال إتاحة فرص تنموية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للسيدات.

كما تهدف لدعم قدرات صاحبات المشروعات وتنمية مهاراتهم للاستفادة من التطور التكنولوجي والأساليب العلمية الخاصة بالتنمية، وتتركز معظم الأنشطة في مجالات المياه والطاقة والصناعات الغذائية.

وأوضح بيان صادر عن الأكاديمية اليوم الأربعاء، أن الهدف العام للمشروع الممول من الاتحاد الأوروبي هو تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة والشمولية الاقتصادية في مصر من خلال تعظيم دور الشركات الناشئة والشركات الصغيرة اجتماعيا واقتصاديا.

وأوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن المشروع سينفذ في خمس محافظات مختلفة في مصر (سوهاج، الشرقية، أسيوط، القاهرة، جنوب الوادي) ويتعاون أيضاً مع المبادرة الرئاسية الجديدة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمجلس القومي للمرأة وباقي المبادرات القومية التي تهدف إلى تمكين المرأة.

وتقدم المبادرة العديد من الخدمات كتشجيع رواد الأعمال من النساء وشرائح المجتمع الأكثر احتياجاً للمهارات التكنولوجية والعلمية لخلق فرص عمل جديدة من خلال نهج علمي مبني على التعاون المشترك، وإتاحة فرص تنموية في القطاعات الصناعية في مصر في مجالات المياه والطاقة والغذاء من خلال الابتكارات المجتمعية.

حضر المؤتمر رائدات مصريات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار وأعضاء من المجلس القومي للمرأة وقيادات نسائية في البحث العلمي والدكتورة نادية زخاري والدكتورة فنيس جودة وزيرات البحث العلمي السابقات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة