تبدأ وزارة التربية والتعليم غدا الأربعاء، تلقي طلبات الالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية، ونستعرض لكم مميزات المدارس اليابانية وطبيعة الدراسة بها.

مميزات المدارس المصرية اليابانية

تقوم المدارس المصرية اليابانية على نموذج ياباني يسمى «توكاتسو» وهي نموذج للأنشطة التعليمية التي تستهدف تنمية الطفل في جميع الجوانب وليس الجانب المعرفي فقط.

ويركز هذا النظام على بناء شخصية الطفل المتمثلة في سلوكياته ومهاراته وقيمه واتجاهاته بنفس درجة الأهمية لتنمية معارفه ومعلوماته ومهاراته العقلية، ومن ثم خلق مواطن صالح متزن منتج يحترم نفسه والآخرين ويقوم بأدواره في المجتمع لما فيه صالحه الشخصي وصالح المجتمع ككل على حدٍ سواء.

ويقوم نظام الدراسة الذي يسعى لتطبيق هذا النموذج على مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالمهارات الحياتية التي تدرج في الممارسات اليومية داخل المدرسة.

أنواع أنشطة «توكاتسو» في المدارس المصرية اليابانية

أنشطة الفصل: وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة.

أنشطة مجلس التلاميذ: وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ.

أسعار مصروفات المدارس المصرية اليابانية

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حددت مصروفات المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الحالي 2018/2019 في بدايته لتكون 8 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 2000 جنيه أنشطة، بإجمالي مبلغ عشرة آلاف جنيه 10,000 مصري للطالب.



0
0
0
0
0
0
0