رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة يعلن رفع قيمة مكافأة النشر الدولي

رئيس جامعة القاهرة يعلن رفع قيمة مكافأة النشر الدولي

كرمت جامعة القاهرة، في احتفالية نظمتها الجامعة بقاعة الاحتفالات الكبرى، مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس، من بين الذين نشروا بحوثهم العلمية باسم الجامعة على المستوى الدولي في الدوريات والمجلات المصنفة عالميًا، «الإصدار الثاني» خلال عام ٢٠١٧.

وقال نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور أيمن الخطيب، إن الجامعة دأبت منذ نشأتها على أن تكون الجامعة الرائدة بمصر والمنطقة العربية وتبذل العديد من الجهود لدعم البيئة البحثية بها.

وأشار نائب رئيس جامعة القاهرة، إلى ظهور العديد من البرامج الدراسية في قطاعي العلوم الإنسانية والاجتماعية في ترتيب متقدم عالميا، ما يؤدي إلى وجود فرص واعدة للارتقاء بمعدلات النشر الدولي لهذين القطاعين، وما يترتب عليه من مردود بالغ الأهمية على الإنتاجية البحثية للجامعة.

وقال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الجامعة حريصة على تقديم الدعم الكامل لزيادة النشر الدولي، مؤكدا على ضرورة استثمار الأبحاث العلمية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في معالجة قضايا محددة تتعلق بالتنمية.

وأعلن الخشت، عن بدء الجامعة في تفعيل مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية من خلال التعاون مع بنك المعرفة المصري والناشر الدولي «إيمرالد»، مما سيكون له بالغ الأثر على تصنيف الجامعة من خلال إدراج الأبحاث المنشورة من قطاعات العلوم الانسانية والاجتماعية على المستوى الدولي.

وقرر رئيس جامعة القاهرة، رفع قيمة مكافأة النشر الدولي لعامي 2017 و2018 بنسبة 10% على أن تزيد إلى 25% للأبحاث المنشورة خلال عام 2019، وتعديل نظام تحديد الكليات والأقسام الفائزة بجائزة النشر الدولي لتمنح لعدد 3 كليات و3 أقسام بقيم مختلفة بدلاً من كلية واحدة وقسم واحد، وعقد احتفالية النشر العلمي الدولي مرة واحدة فقط في العام وتمنح الجوائز للباحثين والكليات والاقسام الفائزة عن بيانات مكتملة بنهاية العام.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة