عادت حالات التحرش داخل الجامعات المصرية للظهور مرة أخرى، بعدما قررت جامعة القاهرة استبعاد طبيبة من العمل لاتهامها بالتحرش بالممرضات، وإرسال فيديوهات جنسية لهن.

الواقعة بدأت بتعمد طبيبة في قسم النسا تبلغ من العمر 60 عاما بالتحرش بالممرضات ولمس أجسادهن والدخول عليهن أثناء تغيير الملابس، وإرسال مقاطع جنسية لهن على الهواتف الخاصة.

وتقدمت الممرضات بشكاوى رسمية إلى مدير عام المستشفيات الجامعية، الدكتور أحمد عبد العزيز، ضد الدكتورة ليصدر بحقها قرار الاستبعاد.

وقائع تحرش الأساتذة بالطالبات في الجامعات

دكتور جامعة دمنهور

في الأسبوع الثاني من أكتوبر 2017، ظهرت واقعة مخالفات جنسية اتُّهم فيها أستاذ من جامعة دمنهور.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمحادثات جنسية قالوا إنها لأستاذ بكلية الآداب جامعة دمنهور، يظهر فيها إرساله صورا له شبه عارية لإحدى السيدات.

وعلق رئيس جامعة منهور، الدكتور عبيد صالح، أن هذه الصور والمحادثات «مفبركة» هدفها التشهير والنيل من الجامعات المصرية.

إعلام القاهرة.. أغسطس 2017

نشر حساب على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، منسوب لـ«اسراء مهدي»، تقول إنها صحفية في «BBC»، تسجيلات اتهمت فيها أستاذ المتفرغ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، باغتصاب طالبة وممارسة الرذيلة داخل مقر حزب سياسي وإجبارها على التصوير عارية.

وأوقفت الكلية الأستاذ عن العمل وأحالته للتحقيق.

آداب طنطا.. مايو 2017

تداولت طالبات بقسم الإعلام في كلية الآداب جامعة طنطا صورا لمحادثات، اتهمت خلالها دكتور بالكلية بابتزاز الطالبات جنسيا ويطلب صورا عارية لأجسادهن.

وصرح القائم بأعمال رئيس الجامعة، الدكتور إبراهيم سالم، أنه تم كتابة مذكرة للتحقيق في شكاوى الطلاب بقسم الإعلام.

تربية المنصورة.. مايو 2017

اتهمت الطالبة بكلية التربية جامعة المنصورة، أسماء محمد، أحد أعضاء هيئة التدريس بالتحرش بها وسبها داخل الكلية، بسبب الأسانسير.

وقالت عبر صفحتها على «فيس بوك»، إنها تعرضت للسب والسحل والتحرش على يد الدكتور أحمد ثابت عضو هيئة التدريس بسبب طلبها أن يسمح لها بدخول الأسانسير.

زراعة القاهرة

اشتكت إحدى طالبات كلية الزراعة من واقعة تحرش أستاذ بالكلية يدعى محمد ش داخل مكتبه الخاص.

وأكد عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، الدكتور هاني الشيمي، وقف المدرس بالكلية، محمد ش، عن إجراءات الامتحانات لحين التحقيق معه في وقائع اتهامه بالتحرش بالطالبات.

علوم الإسكندرية.. ديسمبر 2016

حكت الطالبة بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، ليلى عبدالنبي، عن واقعة تحرش جنسي بها، من أحد أعضاء هيئة التدريس يدعى (أ.س)، داخل مكتبه بالكلية أثناء امتحانها الشفوي الذي أكدت أنه أصرعليها الحضور منفردة دون أن يكون معها أحد زملائها ودعاها لمشاهدة أفلام إباحية.

بنات عين شمس.. يونيو 2016

اتهم بعض الطالبات بقسم الفلسفة كلية البنات جامعة عين شمس، عبر موقع التواصل الأجتماعي «فيس بوك»، أستاذ مادة النصوص الفلسفية باللغة الأجنبية، (م.م)- بالتحرش اللفظي بهن.

إحدى طالبات القسم رفضت ذكر اسمها قالت لـ«شبابيك»: «كثيرًا ما يحتوي كلام الدكتور على إيحاءات جنسية للطالبات، مشيرة إلى أحد مواقفه قائلة:«لما الكلام خرج عن مجراه في بنت قالت كدا كفاية ومش هحضر لحضرتك تاني راح بصيلها وقالها عاوزك في مكتبي ابقي اطلعيلي» مؤكدة «الدكتور بيتمعن جسمنا.. وبتفنن في البص علينا».

دار علوم الفيوم.. مايو 2016

أعلنت جامعة الفيوم إحالة عميد كلية دار العلوم، الدكتور صابر مشالي، للتحقيق ووقفه عن العمل، بعد اتهامه بالتحرش بإحدى أعضاء هيئة التدريس، الدكتورة تحية عبدالتواب، بناء على الشكوى المقدمة لرئيس الجامعة، الدكتور خالد حمزة.

وذكرت الجامعة في بيان لها أنها تلقت شكوى من إحدى أعضاء هيئة التدريس تتهم فيه عميد الكلية بالتحرش بها، مؤكدة أن نتيجة التحقيق ستكون عادلة وشفافة، وأنه لا تهاون في الحفاظ على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

فنون جميلة حلوان.. مارس 2016

سادت حالة من الغضب بين طلاب كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان  بسبب ما وصفوه بالممارسات غير اللائقة من أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية والتحرش بالطالبات، حيث قام طلاب الكلية بتدشن حملة علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أتهموا من خلالها الدكتور (ج. م)، ويعمل أستاذ متفرغ بقسم الجرافيك، بالتحرش بالطالبات لفظيا وجسديا.

وقررت جامعة حلوان إيقاف االدكتور المتهم عن العمل وتحويله للتحقيق بسبب اتهامه بالتحرش بالطالبات.

سياسة القاهرة.. يناير 2016

مع بداية عام 2016 أحالت جامعة القاهرة أستاذ مساعد متفرغ بقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، للتحقيق ومنعه من وضع الامتحانات فى المواد التى يدرسها أو تصحيح أوراق الامتحانات، وكذلك منعه من تقييم الأبحاث المقدمة فى هذه المواد، وذلك على خلفية اتهام عدد من طالبات الكلية له بالتحرش بهن خلال ساعات عمله المكتبية.

تربية دمياط.. ديسمبر 2015

بنهاية عام 2015، أصدر الدكتور رمضان الطنطاوي، رئيس جامعة دمياط، قرارا يإيقاف الدكتور محمد رفعت البسيوني، عميد كلية التربية النوعية عن العمل، بعد اتهامه بالتحرش بعدد من الطالبات لفظيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإحالته إلى التحقيق، بعد تقدم عدد من الطالبات بشكاوى تتهمن فيها عميد الكلية بالتحرش بهن عبر مواقع التواصل ومغازلتهن.

دار علوم الفيوم.. نوفمبر 2015

قرر رئيس الجامعة، الدكتور خالد حمزة، إيقاف م.ع الأستاذ المساعد بكلية دار العلوم المتهم بالتحرش بست طالبات عن العمل لحين انتهاء تحقيقات النيابة معه.

كان عدد من طالبات كلية دار العلوم اتهمن أستاذ مساعد بقسم النحو والصرف بالكلية بالتحرش بهن في بلاغ رسمي إلى النيابة العامة بالفيوم وأكدوا خلال التحقيقات أن المتهم حاول التحرش بهن أكثر من مرة، وله وقائع سابقة مماثلة، بالإضافة الى أنه يبلغ من العمر خمسين عاماً ولا يزال أعزب كما جاء في البلاغ المقدم منهن، وبنهاية التحقيقات أمرت النيابة بإخلاء سبيله بغرامة 10 آلاف جنيه.

آداب الإسكندرية.. أبريل 2015

حرر طلاب بكلية الآداب جامعة الإسكندرية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية محضرا ضد أستاذ بالكلية، لقيامه بتوجيه أسئلة خادشة للحياء وتتضمن تحرش لفظي للطالبات، أثناء تأديتهم الامتحان الشفوي، موضحين أنه أثناء أداء الامتحان الشفوي تعمد الدكتور أحمد  غ الأستاذ المساعد بقسم الدراسات اليونانية الرومانية باستخدام ألفاظ وإيحاءات جنسية للطالبات، وأن تلك الألفاظ خارج المنهج، وليس لها أية علاقة بالمادة العلمية والتهديد بالرسوب وترويع الطلاب بعدم نزاهة التصحيح، رغم أنه ليس أستاذ المادة العلمية.

وبحسب المحضر فإن الدكتور الجامعى قام باستخدام الإيحاءات الجنسية في ألفاظه ونظراته للطالبات، وتهديدهن بالخصم، كما قام باحتجاز الطالبات من الساعة 7 إلى 12.30 ليلا من أجل الامتحان.

علوم الإسكندرية.. 2014

وفي 2014 اتهمت إحدى الطالبات أستاذ متفرغ يبلغ من العمر 73 عاما بالتحرش بها ومفاوضتها على إقامة علاقة جنسية مقابل الإنفاق عليها بشرط عدم تقنين هذه العلاقة بالزواج.

وروت الطالبة أن الأستاذ طالبها برغبته في إقامة علاقة معها وحينما سألته عن طبيعة تلك العلاقة رد بأنه لا يستطيع الزواج منها: «كل اللي عايزه منك إني أبسطك وتبسطيني»، لتُسجل تلك المكالمات بعلم أهلها وعميد الكلية والتي حول الأستاذ على إثرها للتحقيق.

عميد الكلية الحالي الدكتور، علاء رمضان أعلن أن الأستاذ المشكو في حقه في واقعة 2014 حصل على حكما قضائيا بالعودة لممارسة عمله بعد فصله من جانب الجامعة.



0
0
0
0
0
0
0