قالت دار الإفتاء المصرية إنها ستعلن أول أيام شهر رمضان 2019 ميلادية الموافق 1440 هجري في احتفال رسمي كبير.

وتقيم دار الإفتاء المصرية احتفالا رسميا يحضره مفتي الديار المصري الدكتور شوقي علام، وذلك مساء غد الأحد الموافق 5 مايو2019.

ومن المقرر أن يعلن مفتي الديار المصرية أول أيام شهر رمضان خلال كلمته في الحفل الذي تقيمه دار الإفتاء المصرية بعد استطلاع هلال شهر رمضان.

وتتوزع اللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء المصرية في عدد من المحافظات لتحري هلال شهر رمضان 1440 هجرية، حسب ما أعلنت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيس بوك.

ومن المقرر أن يتم إذاعة حفل دار الإفتاء المصرية مباشرا على الصفحة الرسمية على موقع فيس بوك عقب صلاة المغرب.

أول يوم رمضان

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية موعد أول يوم لشهر رمضان عام 1440، في عدة بلدان عربية منها مصر والمملكة العربية السعودية وفلسطين، وحددت بدايته يوم الاثنين الموافق 6 مايو لعام 2019 ميلاديا.

أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور محمد غريب تحدث بشأن موعد أول يوم رمضان وكشف أن هلال شهر رمضان المعظم لعام 1440 هجرية فلكيا سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة السادسة وأربعين بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد الموافق 5 مايو المقبل، وهو يوم الرؤية.

وبحسب غريب فإن الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، كشفت أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة والقاهرة 33 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم وهو يوم الرؤية.

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن الهلال الجديد يبقى في سماء محافظات مصر العربية لمدد تتراوح بين 33 و34 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 27 و42 دقيقة.

وكشف غريب أنه بذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1440 هجرية فلكيا يوم الاثنين 6 مايو الجاري.

الأبحاث الفلكية كشفت في وقت سابق أن شهر رمضان 2019 ستصل عدد ساعات صومه إلى خمسة عشر ساعة.

وعلى هذه التقديرات ينتهي شهر شعبان غدا الأحد 5 مايو الجاري.



0
0
0
0
0
0
0