رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنشئ مركز التميز في مجال علوم المياه بمشاركة جامعة الإسكندرية

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنشئ مركز التميز في مجال علوم المياه بمشاركة جامعة الإسكندرية

أنشأت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مركز التميز في مجال علوم المياه بالمشاركة مع جامعة الإسكندرية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويركز المركز على ثلاثة محاور رئيسية وهي: التعليم، والبحث والتبادل، ويشمل ذلك دورات الدراسات العليا والجامعية وورش العمل والبرامج التدريبية؛ إلى جانب المنح البحثية وتمويل المنح الدراسية للبحوث التطبيقية في مجال المياه؛ وتبادل البرامج بين جامعات الولايات المتحدة والجامعة الأمريكية بالقاهرة، من خلال مشاركة أكثر من 350 طالب.

ويركز المركز على تشجيع التغيير المستدام طويل الأجل في هذا القطاع من خلال تحسين إدارة موارد المياه في مصر ووضع سياسات فعالة لمكافحة تحديات المياه، ومساعدة الحكومة في رؤيتها 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية الحياة.

ويعد هذا التعاون بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية من ضمن مجموعة تعاون تضم أربع جامعات أمريكية أخرى: وهي ولاية واشنطن، وولاية يوتا، وتيمبل وكاليفورنيا، وسانتا كروز وأربع جامعات مصرية أخرى: هي أسوان، وبني سويف، والزقازيق، وعين شمس.

ويقول الأستاذ بقسم هندسة البترول والطاقة ورئيس مركز التميز بالجامعة، ياسر الشايب، «يهمنا أن تقود الجامعة الأمريكية بالقاهرة هذه المبادرة، فهي فرصة ذهبية لدعم التعليم العالي والأبحاث في هذا المجال الهام للغاية في مصر، وسيعكس هذا المشروع  دور الجامعة كعامل للتنمية والتغيير الإيجابي، خاصة وأن إحدى أكبر المشكلات التي تواجهها مصر الآن هي المياه».

وتهدف المبادرة إلى الوصول إلى أكثر من 500 طالب وأعضاء هيئة تدريس وباحثين، وذلك بهدف تحقيق الاستدامة على المدى الطويل داخل النظم الحكومية، كما يستغرق تنفيذ المشروع خمس سنوات، بحسب ما قاله أستاذ الجامعة الأمريكة الشايب في بيان اليوم الأربعاء.

تم اختيار الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة كورنيل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لإطلاق ثلاثة مراكز للتميز في مصر، وتشجيع البحوث والمنح الدراسية والابتكار التعليمي في مجال المياه والزراعة والطاقة، ويتم تمويل المراكز الثلاثة، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 90 مليون دولار، من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وسيتم تنفيذ هذه المراكز بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مارك جرين، خلال إطلاق المراكز الثلاثة في مصر: «لن تساعد مراكز التميز فحسب في طرح حلول لبعض التحديات الأكثر إلحاحاً في مجالات الزراعة والطاقة والمياه في مصر، بل ستضع مصر في الريادة الإقليمية والعالمية في اقتصاد المعرفة».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة