رئيس التحرير أحمد متولي
 سلّي صيامك.. برنامج 13 رمضان

سلّي صيامك.. برنامج 13 رمضان

يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات البطن.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قم بالاستلقاء على ظهرك واثني ركبتك لأعلى وارفع الجزء العلوي من جسمك ليقترب من ركبتك وكرر التمرين 16 مرة مجموعتين بين كل واحدو والأخرى 30 ثانية راحة.

التمرين الثاني:  ثبت يديك على الأرض في وضعية الضغط ثم بدل بكلتا قدميك وكأنك تجري في المكان 20 مرة مجموعتين مع استراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قم بالاستلقاء على الظهر وقم برفع قدميك سويا بزاوية 90 درجة 10 مرات مجموعتين براحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابعقم بعمل وضع الاستعداد لتمرين الضعط ولكن استند على الأرض بيدك إلى المرفق وليس على الكف واستمر على هذه الوضعية 30 ثانية وكرر ذلك التمرين مرتين.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير مُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

بالضغط على نافذة اللعبة يمكنك لعبها هنا مباشرة دون الحاجة للانتقال إلى رابط آخر.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. قصة عن «سماحة الإسلام»

طلّق أعرابي زوجته فقال لها: أنت طالق حتى حين، وبعدها شعر بالندم وأراد ردها لكنه احتار في تفسير كلمة حين التي قالها، فذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله متى يمكنه أن يعود إلى زوجته، ولكنه لم يجد الرسول في منزله فقرر سؤال أصحاب النبي.

ذهب إلى أبي بكر الصديق وسأله عن تفسير كلمة حين فقال له أبو بكر: لقد حرمت عليك زوجتك حتى الموت، فتركه الرجل ثم ذهب إلى عمر بن الخطاب وأعاد السؤال فقال له: حرمت عليك زوجتك لمدة أربعين عاماً، فتركه ثم ذهب إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وسأله فقال: حرمت عليك زوجتك لمدة عاماً كاملاً فتركه وذهب إلى علي بن أبي طالب وسأله فقال: حرمت عليك ليلة واحدة، فتركه وذهب .

ازدادت حيرة الأعرابي فقرر أن يعود إلى رسول الله وحكى له ما حدث وذكر له اختلاف الآراء في تفسير كلمة حين، فأرسل النبي إلى أصحابه وعندما جاءوا سأل كل منهم عن سبب حكمه، فقال له أبا بكر: إن زوجته محرمة عليه حتى الموت لأن الله عز وجل يقول في كتابه العزيز (فمتعناهم حتى حين) ومعنى الحين هنا حتى الموت، فسكت رسول الله .

ثم سأل عمر فأجابه قائلاً: إن الله عز وجل يقول في سورة الإنسان (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا) وحين هنا أن آدم مكث في الجنة أربعين سنة قبل نزول الأرض، فسكت رسول الله.

ثم سأل عثمان عن سبب حكمه فقال له أن القرآن قال (مَثَلُ كلمةٍ طيبة كشجرة طيبة تؤتى أكلها كل حين) والحين هنا أكثر الثمر يثمر كل عام مرة ، فسكت رسول الله، وأخيراً سأل علي فقال له يا رسول الله يقول الله تعالي: (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون) وحين هنا تعنى ليلة .

فرح النبي صلي الله عليه وسلم من إجابات الصحابة الكرام رضوان الله عليهم جميعاً، والتفت النبي إلى الأعرابي وقال له: خذ برأى علي بن أبى طالب فإنه أيسر لك.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة