وجبة دايت 13 رمضان.. طاجن كوارع في الفرن

في هذا التقرير، يستعرض موقع «شبابيك» للراغبين في خسارة الوزن، وجبة دايت مقترحة يمكن تحضيرها خلال الإفطار والسحور في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان 2019.

الوجبات المقترحة مناسبة للرجيم والراغبين في خسارة أوزانهم.

ويعاني كثيرون من الصائمين الذين يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن في تحديد وجبات يومية للإفطار والسحور طوال شهر رمضان.

وقبل استعراض وجبة الدايت نود التنبيه إلى أننا نعتمد في ترشيح الوجبات على النظام الغذائي العالمي الذي يتبعه كثيرون ويسمى «قراطاي» حيث يعتمد هذا النظام على عدة أمور وهي:

ما هو نظام تخسيس قراطاي؟

أولا: يسمح هذا النظام الغذائي بتناول البروتين مثل: الدجاج البلدي والبيض البلدي واللحم وشحوم اللحم وجميع أنواع الطيور والأسماك ماعدا المدخنة، والبروتين النباتي مثل العدس والفاصوليا البيضاء، وجميع أنواع الخضراوات في موسمها، والحليب والقشطة والزبادي والجبن الأبيض والجبن الرومي القديم، والسمن البلدي وزيت زيتون معصور على البارد.

ثانيا: ويمتنع وفقا لهذا النظام الغذائي تناول المعلبات المصنعة مثل التونة والجبن الكريمي واللانشون والصلصة والدقيق والأرز والمكرونة والخبز والسكر والعسل والفواكه حتى الوصول لفترة التثبيت.

وجبات دايت اليوم الثالث عشر في رمضان

وجبة دايت الإفطار في رمضان

طاجن كوارع

  • طريقة الإعداد:

نقوم بغسل الكوارع جيدا، ثم نضعها في مياه مضاف إليها خل وملح، وذلك مدة ساعة، ثم نشطفها جيدا ونضعها في مياه مضاف إليها خل وليمون لمدة ساعة أخرى.

بعد ذلك نضع الكوارع في مياه ساخنة على النار، حتى تأخذ «غلوتين» ثم نخرجها في مصفاة، ونتخلص من المياه.

في حلة أخرى نضع سمنة فلاحي أو دهن حيواني ونضع الكوارع مع مستكة وحبهان وورق لورى، وفلفل اسود حصى، حتى نتخلص من «الزفارة».

نقوم بالتقليب جيدا، وبعد ذلك نضع ثمة بصل (مقطعة) وطمطاطم ونستمر في التقليب، ثم نضيف مياه ساخنة، ونتركها حتى تنضج.

في هذا الوقت نقوم بعمل «دقة ثوم» بالكسبرة، ونضعها على النار، ونضيف عليها الشوربة، حيث تعطيها مذاقا جيدا.

وفي صينية نحضر الصلصة للطاجن، حيث «نشوح» ثمرة بصل في سمن فلاحي ونضع عليها عصير الطماطم والثوم المفروم والملح والفلفل والبهارات، بالإضافة إلى ثمرة فلفل حار، ونتركها حتى «تتسبك».

بعد ذلك نضع الكوارع في الطاجن «البرام» ونضع عليها «التسبيكة» وقليل من الشوربة ونضعها في الفرن.

وجبة دايت سحور رمضان

مكونات وجبة السحور المناسبة للرجيم تشمل: ٢ بيضة قليلة التسوية في زبد فلاحي، قطعة جبن بيضاء كاملة الدسم قليلة الملح بمقدار نصف الكف، نصف كوب مكسرات بدون تحميص مثل السوداني والبندق وعين الجمل والفستق، من 8 إلى 10 حبات زيتون قليل الملح، أي أنواع من الخضراوات مثل الطماطم والفلفل والخيار والبقدونس والجرجير بشرط أن يكون في موسمه، شاي بالليمون أو الحليب بدون سكر.

الكلمات المفتاحية

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري