سلّي صيامك.. برنامج 17 رمضان

في نهار رمضان يتاح للصائم وقت طويل خلال ساعات النهار، إلا أن البعض لا يعرفون كيف يقضون أوقات الفراغ خاصة قبل المغرب، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر في سلسلة «سلّي صيامك» دليل الاستفادة من الوقت والحصول على المتعة والمرح معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الصدر.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: تمرين الضغط ولكن ركبتك فقط هي ما تلامس الأرض من الجزء الأسفل من الجسد. قم بالتمرين 12 مرة على مجموعتين بفاصل 30 ثانية بينهما.

التمرين الثانيتمرين الضغط ولكن قدمك تكون مرتفعة على سطح أعلى من الأرض ويديك على الأرض. مارس التمرين 12 مرة على مجموعتين بفاصل 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالثتمرين الضغط بفتح الذراعين أكثر من المعتاد. قم بالتمرين 10 مرات على مجموعتين واسترح بينهما لمدة 30 ثانية.

التمرين الرابعتمرين إطالة يتم بالاستلقاء على البطن ثم رفع الجزء العلوي من الجسد والاستناد على كلتا يديك على الارض. استمر على تلك الوضعية دقيقة.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

بالضغط على نافذة اللعبة يمكنك لعبها هنا مباشرة دون الحاجة للانتقال إلى رابط آخر.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. عمرو بن العاص ومسيلمة الكذاب

حاول بعض الناس أن ياتي بمثلِ القرآن الكريم كمسيلمة الكذَّاب وبدأ يؤلف من عنده، وذات مرة عمرو بن العاص ولم يكن مُسلماً آنذاك قابل مسيلمة وقال له: هاتِ ماعندك من أخبار.

فقال عمرو بن العاص لمسيلمة ماذا أنزِلَ عليك البارحة؟

قال له مسيلمة : أنزل عليّ سورة كسورة الفيل، وأنا أيضاً عندي سورة الفيل.

قال له عمرو بن العاص وهو داهية وذكي ولايمكن أن يُخدَع بهذه السهولة، أسمِعنَا إياها.

قال مسيلمة: الفيل وما أدراكَ ما الفيل له خرطوم طويل وذيل قصير، انتهت السورة المزعومة عند مسيلمة كما سورة الكوثر ثلاث آيات وهذه ثلاث آيات.

قال له عمرو بن العاص وماذا عندك أيضا؟

قال له: عندي سورة الضفدع.

قال له عمرو بن العاص: أسمعنا إياها

قال له مسيلمة: ياضفدع نُقِّي ماتنقين لا الماء تشربين ولا الماء تُكترين وانتهت.

ونظر إليه عمرو وقال له: يامسيلمة والله إنك تعلم إني أعلم أنّكَ كذَاب حتى لو كنتُ معك فإنّ هُناك أموراً لاتدخل في العقل.

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة