سلّي صيامك.. برنامج 21 رمضان

يبحث الصائم في نهار رمضان، عن دليل الاستفادة من وقت الفراغ خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر برنامجا للتسلية يحقق لكم الاستفادة والمتعة معا.

«سلّي صيامك» عبارة عن مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلّي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الرجل وأسفل الجسم.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قف وافرد ذراعيم أمامك وقم بالنزول كأنك ستجلس على كرسي واعتدل مرة أخرى كرر التمرين 12 مرة على مجموعتين باستراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثاني:  قم بالاستلقاء على جانبك وارفع رجلك الموجودة في الأعلى وأنزلها ثانية، وقم بهذا التمرين 15 مرة لكل رجل باستراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قف معتدلا وضع يديك على منطقة وسط جسدك وقم بثني إحدى قدميك واعتدل مرة أخرى، قم بها التمرين 12 مرة لكل رجل باستراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بالاستناد على الأرض بيديك وركبتيك ثم قم برفع قدمك للوراء عاليا بكلتا قدميك 15 مرة، على مجموعتين باستراحة 30 ثانية بينهما.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا ولكل لاعب 16 قطعة لكل منها حركة معينة والفائز هو من يستطيع قتل ملك اللاعب الآخر في المعركة.

ويمكنك من خلال النافذة التالية لعب الشطرنج دون الانتقال إلى أي رابط آخر.

سلّي صيامك.. من قصص الفقيه ابن عقيل

جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟ فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب الرجل وقال له: وكيف ذلك؟ فقال ابن عقيل: لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ. ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل أم لا، فهو بلا شك مجنون.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة