متى عيد الفطر المبارك في مصر فلكيا؟.. الإجابة هنا

يسأل كثيرون متى عيد الفطر خاصة مع تضارب  التقارير والتوقعات الصادرة من المراكز الفلكية الخاصة بموعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكان أول أيام شهر رمضان يوافق 6 مايو الماضي، وبحسب توقعات فلكية مطلع الشهر من المفترض أن يكون شهر رمضان هذا العام 29 يوما.

لكن أحد المراكز الفلكية أعلن أمس الأحد أن أول أيام العيد الأربعاء المقبل، ما يعني بحسب هذا المرمز أن شهر رمضان في منطقة الشرق الأوسط سيكون 30 يوما، فمتى أول أيام عيد الفطر.. الثلاثاء أم الأربعاء، في ظل هذا التضارب؟

أول أيام عيد الفطر 2019 في السعودية والإمارات

تقترب المملكة العربية السعودية والإمارات من إعلان الأربعاء أول أيام عيد الفطر 2019، بعد تقارير أصدرها مراكز فلكية هناك ترى أن رؤية الهلال اليوم الإثنين غير ممكنة على مناطق مصر من بينها.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، أمس الأحد، إن الظروف المتعلقة برؤية هلال شهر شوال في مختلف أنحاء العالم يوم غد الإثنين غير ممكنة، والأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيًّا.

واتفق المرصد الفلكى بحوط سدير بالسعودية، مع الحسابات الإماراتية وأكد أنه يصعب رؤية هلال شهر شوال يوم الإثنين 3 يونيو الموافق 29 رمضان، ويكون الثلاثاء 4 يونيو متممًا لشهر رمضان الكريم.

وقال الأستاذ بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بالسعودية، الدكتور محمد الخميسي، إن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو.

موعد عيد الفطر 2019 في مصر

ويخالف المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر الحسابات الإماراتية والسعودية في موعد بداية عيد الفطر 2019.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن شهر رمضان هذا العام ٢٩ يوما، مشيرا إلى أنه فلكيا ينتهي الشهر الفضيل اليوم الاثنين الموافق ٣ يونيو.

وأضاف القاضي، أن أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا، سيكون يوم الثلاثاء الموافق ٤ يونيو، مشيرا إلى أنه وفقًا للحسابات الفلكية سيولد هلال شهر شوال بعد غروب شمس الاثنين الموافق 29 رمضان، ويستمر في سماء القاهرة لمدة 6 دقائق.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الحسابات الفلكية تكون دقيقة ولا تخطئ في حساب بداية ونهاية الشهور الهجرية، مشيرا إلى أن صلاة عيد الفطر ستكون فى الخامسة وتسعة عشرة دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري