رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة الثانوية العامة 2019.. الكنترولات تنتهي من تصحيح مواد الطلاب

نتيجة الثانوية العامة 2019.. الكنترولات تنتهي من تصحيح مواد الطلاب

قال مدير الإدارة العامة لامتحانات الثانوية العامة، خالد عبد الحكم، إن أعمال التصحيح ورصد الدرجات مستمرة داخل الكنترولات وتسير بشكل منضبط ووفقا للقواعد المتفق عليها.

وأوضح أن المراجعة لمواد طلاب الثانوية، بدأت منذ فترة في الكنترولات والنتيجة أوشكت أن تدخل مراحلها الأخيرة قبل إعلانها رسميا، قائلا: «أكبر مرحلة انتهت وهي التصحيح وبدأت المراحل الأخرى من رصد ومراجعة».

وأعلن أن قائمة أوائل الثانوية العامة، من المقرر أن تضم 33 طالبا على غرار السنوات السابقة، وتوزيع قائمة الأوائل كالتالي: 10 طلاب من شعبة علمي علوم، و10 طلاب من شعبة علمي رياضيات، و10 أخرين من طلاب الشعبة الأدبية.

كما تضم قائمة أوائل الثانوية العامة طالب من مدارس المتفوقين وأخر من طلاب الدمج وطالبا من الثانوية العامة بمدارس المكفوفين.

وتابع أنه جار ترتيب قائمة الأوائل، لأن لها قواعد وضوابط لاختيارهم، ولا يتم الأمر بشكل عشوائي أو بشكل يحمل محسوبيات ومجاملات، لأن الكنترولات تختار الطالب المتفوق بالنظر لمجهوده ودرجته في المقام الأول ثم تريب الحروف الأبجدية.

ويختار الكنترول الأوائل دون علم لأن ورقة «السيلبس»، الخاصة بكراسة الإجابة تكون منزوعة من على ورقة الإجابة.

وأكد أن كل كنترول يقوم بإعداد قائمة أوائل ويتم المفاضلة وفقا للعدد المطلوب وضوابط ترتيب الأوائل ولن تكون قائمة الأوائل من كنترول واحد أو قطاع وحيد فقط، كما أن قائمة المتفوقين من الطبيعي أن تشهد تنوعا بين المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة.

وعن معدلات النجاح، ذكر أنها ستكون مرتفعة نسبيا هذا العام عن السنوات الماضية، وهذا أمر طبيعي لأن الأسئلة كانت سهلة في معظمها ومباشرة وواضحة ولم يشتكى منها الطلاب مثل السنوات السابقة.

وأوضح أنه من الصعب حصول أي طالبا على نسبة نجاح 100%، قائلا: «عهد المجاميع المرتفعة والنسبة المرتفعة انتهى»، مشددا على أن كل طالب سوف يحصل على حقه كاملا.

وعن سبب استبعاد حصول أي طالب على نسبة 100% هو أن هناك جزئيات بسيطة في الامتحان من الصعب قيام الطالب بالإجابة عنها بشكل دقيق كما هو مطلوب مثل سؤال التعبير في امتحان اللغة العربية وغيرها من المواد.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة