رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو نادي «اطلع بره» الذي سيواجه الفائر بالدوري المصري في «أبطال أفريقيا»؟

من هو نادي «اطلع بره» الذي سيواجه الفائر بالدوري المصري في «أبطال أفريقيا»؟

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف عن نتيجة قرعة بطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2019/2020 للدور التمهيدي، والتي أوقعت بطل الدوري المصري في الموسم الحالي مع فريق بجنوب السودان يدعى «اطلع برة».

ويستعرض «شبابيك» معلومات عن النادي السوداني اطلع بره وسبب تسميته بهذا الاسم بعد تأكيد وجود مواجهة بينه وبين أحد ناديي الأهلي والزمالك المتنافسين على لقب الدوري المصري.

نادي اطلع بره

في يونيو 2011، أصبحت جنوب السودان دولة معترف بها عالمياً، واحتفل مواطنو البلد الناشئ ولكن قبل ذلك كان حي «اطلع برة» معروفاً في العاصمة جوبا.

يقول السكان المحليون إنهم أطلقوه على المنطقة التي كان يزورها ليلاً جنود من الجيش السوداني ويطالبون الرجال بالخروج من منازلهم تحت تهديد السلاح ويقولون للواحد منهم «اطلع برة».

بعد عامين من الاستقلال لعب المنتخب الوطني لدولة جنوب السودان مباراته الأولى وكانت أمام الجار الأوغندي وتعادلا بهدفين لكل منهما ذلك بعد أن كان الدوري انطلق في العام ذاته.

دوري جنوب السودان الذي انطلق مع بداية المنتخب الوطني فاز به فريق اطلع بره ثلاث مرات بجانب فرق السلام والملكية.

اطلع برة شارك في البطولات الأفريقية مرة سابقة في نسخة 2014 وخرج من الدور التمهيدي بعد أن كان فاجأ فريق تشلسي الغاني بأن وصلت مباراتهما في الإياب إلى ركلات الترجيح بعد التعادل في مجموع المباراتين بهدفين لكل فريق بينما ستكون مشاركته هذا العام هي الثانية له في تاريخه.

وشارك في كأس الاتحاد الإفريقي المعروف بالكونفيدرالية وخرج أيضا من الدور التمهيدي فيما خسر بمجموع المباراتين بعد أن كان فاز على فريق بوليس الروندي في الإياب بهدفين لواحد إلا أنه ذهابا كان هُزم بثلاثة لهدف وودع المسابقة الإفريقية الثانية.

قرعة دوري أبطال أفريقيا 2019/2020

وأسفرت قرعة الدور التمهيدي لبطولة دوري أبطال أفريقيا عن وقوع فريق اطلع برة من دولة جنوب السودان مع بطل الدوري المصري في النسخة القادمة من البطولة التي تنطلق في أغسطس المقبل.

كما سيلتقى المركز الثاني في الدوري المحلي مع ديكاداها الصومالي في الدور التمهيدي أيضًا.

ويتصدر الأهلي ترتيب المسابقة برصيد 74 نقطة وبيراميدز في المركز الثاني بـ70 نقطة، ثم الزمالك ثالثال بـ68 نقطة، وينافس الأهلي والزمالك على لقب الدورى المصرى حاليًا، حيث يتبقى 3 مباريات للأبيض واثنين للأحمر، حيث سيختتم الموسم بلقاء القمة بين العملاقين، بينما أنهى بيراميدز كل مبارياته.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة