رئيس التحرير أحمد متولي
 السيسي يكشف عن مشروع «عقل الدولة».. يكلف 25 مليار وعلى عمق 14 مترا

السيسي يكشف عن مشروع «عقل الدولة».. يكلف 25 مليار وعلى عمق 14 مترا

كشف عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن عمل الدولة على إنهاء مشروع عقل جامع لبيانات الدولة المصرية.

وقال الرئيس خلال جلسة عن التحول الرقمي في المؤتمر الوطني السابع للشباب، إن هذا المشروع في مكان ما مؤمن بشكل جيد في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالتزامن مع خطوات نقل الجهاز الإدارية للدولة هناك.

وأشار السيسي إلى أن المشروع يتكلف نحو 25 مليار جنيه، تشمل بحسب ما أعلن الرئيس «تكاليف إعداد قواعد البيانات المتكاملة عن مختلف أنحاء مصر والمصريين».

ونقلت صحيفة «المال» عبر موقعها الإلكتروني عن الرئيس السيسي قوله إن العقل الجديد للدولة عبارة عن مكان يضم جميع بيانات الجهاز الحكومي، قادر على التحليل وإخراج النتائج وطرح المقترحات.

وشدد رئيس الجمهورية على أن هذا العقل الرقمي سوف يخضع لتأمين شديد، وسيكون له مكانا آخر تبادليا على سبيل الاحتياط، لافتا إلى أنه سيتم العمل على إعداد عقول مماثلة بالمحافظات.

وقال الرئيس السيسي: «في العاصمة الإدارية هيبقى فيه 50 ألف حاسب أمام كل موظف مدربين على التشغيل وتداول البيانات.. الكلام ده إحنا رايحينله اعتبارًا من منتصف العام المقبل».

وتابع متحدثا عن مكان هذا العقل الرقمي: «طيب العقل فين؟ العقل على عمق 14 مترا في منطقة ما .. مجمع فيها كل خوادم المنظومة اللي هي هتبقى عقل الدولة المصرية من اول ما نطلقه».

وشدد رئيس الجمهورية على أن عقل الدولة الجديد سوف يحول أداء الدولة بشكل جذري للأفضل خلال عام أو عامين على أقصى تقدير؛ لكنه استطرد قائلا: «الموضوع له محاذير ومخاطر.. عندنا كل وزارة لها خوادمها وبياناتها بتشتغل بشكل أو بآخر.. لأ هيبقى فيه عقل جامع للدولة المصرية مؤمن تأمين كبير».

وقال الرئيس السيسي: «إحنا اتأخرنا يمكن .. لكن قدرنا نحقق أعلى درجات التأمين»، مشيرا إلى أن العمل على هذا المشروع بدأ منذ سنتين تقريبا، حيث قال: «احنا شغالين فيه بقالنا سنتين عشان خلال نص السنة الجاية أو على آخرها يمكن نكون بنجد أداء حكومي مختلف كتير عن الأداء اللي اتعودنا عليها دلوقتي شغالين نعمل نفس الكلام مع كل محافظة، بحيث ان كلنا كدولة نبقى شغالين بشكل يحقق امالنا وتطلعاتنا».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أطلق الثلاثاء الموافق 30 يوليو 2019، فعاليات المؤتمر الوطني السابع للشباب من العاصمة الإدارية.

وقال السيسي خلال كلمته أمس إن الظروف التى أحاطت بعملية الإصلاح في مصر كانت صعبة، وأنه بفضل شعب مصر وتضحياته، أصبحت مصر فى مكان أفضل.

ويتخذ الرئيس السيسي مجموعة من الإجراءات الاقتصادية تسمى بـ«الاصلاح الاقتصادي» وتتمثل في تعويم الجنيه وخفض الدعم الموجه للسلع والخدمات بدعوى توجيهها لمستحقيها.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري