من هو حسين سالم؟ معلومات عن رجل مبارك الذي سهّل تصدير الغاز لإسرائيل

توفي الثلاثاء 13 أغسطس 2019 رجل الأعمال المصري حسين سالم في إسبانيا، عن عمر يناهز 86 عاما، بعد تدهور حالته الصحية.

وينشر «شبابيك» في هذا التقرير ملعومات عن حسين سالم، الذي يصنف على أنه أحد أقوى رجال نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

معلومات عن حسين سالم

ولد حسين سالم في 11 نوفمبر عام 1933 بمدينة حلوان، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1956 وعمل موظفا في صندوق دعم صناعة لاغزل والمنسوجات، وتشير التقارير المنشورة عنه أنه عاش حياة صعبة في الستينات وأوائل السبعينات.

يعد حسين سالم أول من استثمر في مدينة شرم الشيخ منذ عام 1982،  وهو يعتبر مالك خليج نعمة بالكامل، بالإضافة إلى أنه يمتلك عدة منتجعات منها منتجع «موفنبيك جولى فيل» في مدينة شرم الشيخ أكبر المنتجعات السياحية في هذه المنطقة، أمر حسين سالم ببناء قصر كبير على أطراف المنتجع على أحدث الأساليب العالمية وأهداه لمحمد حسني مبارك، كما أمر أيضاً ببناء مسجد بلغت تكلفته حوالي 2 مليون جنيه خلال أقل من شهرين، عندما علم أن مبارك سيقضي إجازة العيد في المنتجع الشهير.

ويحمل حسين سالم الجنسية الإسبانية بجانب المصرية وله استثمارات في مجالات السياحة والطاقة، وشريك في ملكية شركة غاز شرق المتوسط المصرية، وحليف ومستشار الرئيس السابق حسني مبارك، وعضو سابق بالحزب الوطني الديموقراطي.

لعب حسين سالم دورًا رئيسيًا في اتفاقية تصدير الغاز المصري لإسرائيل من خلال شركة غاز شرق المتوسط التي يمتلك نصيب كبير فيها.

بعد قيام ثورة 25 يناير 2011 استقر حسين سالم في إسبانيا، وصدر قرار القبض عليه من قبل الإنتربول الدولي لاتهامه في قضايا فساد في مصر، وألقي القبض عليه يوم 16 يونيو 2011 من قبل الانتربول الدولي في إسبانيا ثم تم الافراج عنه بعد يومين بكفاله تقدر بـ 27 مليون يورو بعد تجميد جميع أصوله وأرصدته.

وكان حسين سالم في مقدمة رجل الأعمال الذين تصالحوا مع الدولة في القضايا المتهم فيها بالتنازل عن أموال وممتلكات قيمتها 5 مليارات و341 مليونا و850 ألفا و50 جنيها.

​​​​​​​

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة