رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة للتقديم في كليات التجارة 2019

الأوراق المطلوبة للتقديم في كليات التجارة 2019

بعد أن عرف الكثير من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، نتيجة تنسيق الجامعات 2019، والكليات التي ترشحوا لها من خلال مكتب التنسيق، يسعون حاليا إلى تجهيز جميع الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات.

وينطلق العام الجامعي الجديد 2019 – 2020 في شهر سبتمبر 2019، لذلك يستعد الطلاب إلى الانتهاء من تجهيز الأوراق خلال الفترة الحالية، خاصة وأن هناك أوراق تستغرق وقتا كثيرا للانتهاء منها، مثل أوراق التجنيد.

في هذا التقرير يوضح موقع شبابيك الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة، بمختلف الجامعات المصرية، وهي أوراق ثابتة، قد تزيد في بعض الجامعات حسب اللائحة التنظيمية الداخلية، وفي بعض الكليات تطلب أوراقا أخرى، ولكنها تكون أوراقا إضافية بسيطة ولا تحتاج إلى نفس المجهود الذي ستبذله في الحصول على الأوراق التي سنذكرها في السطور القادمة.

الأوراق المطلوبة لكلية التجارة 2019

أصل شهادة الثانوية العامة إضافة إلى عدة صور ضوئية منها احتياطيا.

أصل شهادة الميلاد «برقم ثلاثي» إلى جانب عدة صور ضوئية منها.

عدد ٦ صور حديثة مقاس ٤ × ٦.

صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي.

أصل استمارة الحافز الرياضي إن وجدت.

استمارة 2 جند من مكتب التجنيد التابع له الطالب.

استمارة ٦ جند «للذكور مواليد 98 فيما فوق فقط» أو بدل فاقد منها استمارة 7 جند من مديرية الأمن التابع لها الطالب.

صورة بطاقة الترشيح.

المصروفات الدراسية «تختلف من كلية إلى أخرى».

موعد تقديم الأوراق للكليات

تختلف مواعيد التقديم في الكليات من جامعة إلى أخرى ومن كلية إلى أخرى أيضا، فهناك بعض الكليات تبدأ مبكرا في تلقي الأوراق من الطلاب قبل بداية الدراسة، بينما هناك كليات أخرى لا تشترط التقديم في موعد محدد، وتتيح للطلاب إمكانية التقديم وإنهاء الأوراق بعد بداية الدراسة بمدة كافية، وغالبا في الأسبوعين الأولين، وهذا لا يمنعك من حضور المحاضرات أو دخول الحرم الجامعي، ولكن بشرط أن تحافظ على صورة بطاقة الترشيح، حتى يتم إصدار الكارنيه الجامعي الخاص بك.

ومن بين الكليات التي لا تشترط التقديم قبل بداية الدراسة كلية التجارة، نظرا لوجود أعداد كبيرة من الطلاب المقيجين بها، ولا يمكن الانتهاء من التقديم بالنسبة لجميع الطلاب الجدد في هذا الوقت القصير، بين إعلان النتيجة وبداية الدراسة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم