رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات الطبية 2019

الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات الطبية 2019

يستعد الكثيرون من الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة، لتجهيز الأوراق المطلوبة للكليات في العام الجامعي 2019 – 2020، والذي سينطلق في شهر سبتمبر 2019.

وعرفت شريحة كبيرة من طلاب الثانوية العامة نتيجة تنسيق الجامعات 2019، ويستعدون للالتحاق بالكليات التي رشحهم لها مكتب التنسيق بناءً على رغباتهم التي سجلوها في مراحل التنسيق عبر بوابة الحكومة.

وفي هذا التقرير نوضح الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات الطبية بمختلف الجامعات المصرية، وهي أوراق ثابتة، قد تزيد في بعض الكليات حسب اللائحة التنظيمية الداخلية، وفي حال طلب منك أوراق أخرى، فإنها ستكون أوراقا إضافية وبسيطة ولا تحتاج إلى نفس المجهود الذي ستبذله في الحصول على الأوراق التي سنذكرها في السطور القادمة.

وتشمل الكليات الطبية التي تحتاج إلى هذه الأوراق كليات: «الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، الطب البيطري، العلاج الطبيعي، العلوم، التمريض».

الأوراق المطلوبة للكليات الطبية 2019

أصل شهادة الثانوية العامة إضافة إلى عدة صور ضوئية منها احتياطيا.

أصل شهادة الميلاد «برقم ثلاثي» إلى جانب عدة صور ضوئية منها.

صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي.

عدد ٦ صور حديثة مقاس ٤ × ٦.

استمارة 2 جند من مكتب التجنيد التابع له الطالب.

استمارة ٦ جند «للذكور مواليد 98 فيما فوق فقط» أو بدل فاقد منها استمارة 7 جند من مديرية الأمن التابع لها الطالب.

صورة بطاقة الترشيح.

المصروفات الدراسية «تختلف من كلية إلى أخرى».

موعد تقديم الأوراق للكليات

مواعيد التقديم في الكليات تختلف من جامعة إلى أخرى ومن كلية إلى أخرى أيضا، فتوجد بعض الكليات التي تبدأ في تلقي الأوراق من الطلاب قبل بداية الدراسة، كما أن هناك كليات أخرى لا تشترط التقديم قبل بداية الدراسة، ويمكن التقديم فيها بعد بداية الدراسة وغالبا في الأسبوعين الأولين، وهذا لا يمنعك من حضور المحاضرات أو دخول الحرم الجامعي، ولكن بشرط أن تحافظ على صورة بطاقة الترشيح، حتى يتم إصدار الكارنيه الجامعي الخاص بك.

تنسيق الكليات الطبية 2019

بلغ الحد الأدنى للقبول بكلية الطب 2019 بالجامعات المصرية نسبة 98.4 %، بحسب ما أعلن وزير التعليم العالي، خلال إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق.

كما بلغ الحد الأدنى للقبول بكلية طب الأسنان 98.29 %، أما الحد الأدنى للقبول بكلية االعلاج الطبيعي فكان 97.98 %، فيما بلغ الحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة 97.8 %.

وتعتبر الكليات الطبية من أكثر الكليات التي يقبل عليها الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، لذا تتطلب مجموعا عاليا في امتحانات الثانوية العامة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم