رئيس التحرير أحمد متولي
 إيقاف دبلوماسية كرواتية عن العمل بسبب عبارة عنصرية.. هاجمت المسلمين من قبل

إيقاف دبلوماسية كرواتية عن العمل بسبب عبارة عنصرية.. هاجمت المسلمين من قبل

أوقفت دبلوماسية كرواتية رفيعة المستوى عن ممارسة بسبب الإضرار بسمعة بلدها بعد أن كتبت منشورات عنصرية على موقع فيسبوك.

اتهمت دبلوماسية كرواتية رفيعة المستوى تعمل في سفارة بلادها في برلين بالإضرار بسمعة بلدها بعد أن كتبت منشورات على فيسبوك ملهبة للمشاعر

وكتبت الدبلوماسية الكرواتية إليزابيتا مادياريفتش، إلى جانب صور طبيعية حالمة لساحل الأدرياتيك: «الأوروبيون (هم) البيض فقط، كما كان الحال قبل 30 سنة مضت في أوروبا جميعها».

وقال وزير الخارجية الكرواتية إن «مادياريفتش»، التي تعمل سكرتيرة أولى في سفارة بلادها في برلين، استدعيت إلى كرواتيا.


 

ويشار إلى أن هذه الحادثة أحرجت كرواتيا، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في العام 2013، ومن المقرر أن تتولى رئاسة الاتحاد في يناير المقبل، بحسب ما نقل موقع «BBC».

أما حساب مادياريفتش، على فيسبوك فقد ألغي.

يذكرأن موقع «إنديكس.إتش آر» قد سلط الضوء في وقت سابق على تعليق للدبلوماسية الكرواتية في 8 أغسطس الجاري، نُشر تحت صور لكرواتيا التي تغمرها أشعة الشمس، أشارت من خلال إلى «الأوربيين البيض» و«أوروبا النقية والأصيلة»، وقال الموقع إن التعليقات تتسم بخصائص خطاب «القوميين البيض»، و«النازيين الجدد».

ودافعت الدبلوماسية الكرواتية أول الأمر عن منشوراتها، قائلة إن من حقها أن تتكلم كإنسانة عادية. وقالت عبر فيسبوك: «أنا لست مسؤولة ولا سياسية، لكنني إنسانة عادية لديها الحق في الخصوصية». كما أشارت «مادياريفتش»، في الوقت نفسه إلى أن صفحتها على فيسبوك اخترقت.

 

لكن موقع «إنديكس.إتش آر»  قد أفاد بأنها «مادياريفتش» كتبت من قبل منشورات على صفحتها في فيس بوك عن ما وصفته بـ«أجندة أسلمة» أوروبا لدى المسلمين، ووجهات نظر معبرة عن الرهاب من المثلية الجنسية.

ورفض وزير الخارجية، جوردان جريليتش رادمان، الذي كان قبل توليه منصبه هذا سفيرا لبلاده في ألمانيا، ادعاء الدبلوماسية بأن حسابها على فيسبوك اخترق، مؤكدا أن الدبلوماسي ليس أبدا إنسانا عاديا.

وأوقفت مادياريفتش عن ممارسة عملها حتى تبت محكمة خدمة مدنية في قضيتها، بحسب ما قاله الوزير.

ونقل عن وزير الخارجية الكرواتي قوله: «عندما تكون دبلوماسيا، يجب أن تتصرف كدبلوماسي، وأن تنفذ سياسة الدولة. الحياة الخاصة لك عندئذ انتهت، وإن لم تكن مستعدا لذلك، فلا يمكن أن تكون دبلوماسيا».

من جانبها، قالت رئيسة كرواتيا، كوليندا غرابار-كيتاروفيتش، إن بلادها تشارك القيم الأوروبية، مضيفة أنه لا مكان للعنصرية، أو أي شكل من أشكال كراهية الأجانب، أو عدم التسامح في الخدمة الدبلوماسية.

ويشار إلى الشرطة الكرواتية قد تعرضت للانتقاد في الأشهر الماضية بسبب سوء معاملتها للمهاجرين.

وقال تقرير لموقع «BBC» الشهر الماضي إن آلاف المهاجرين أعيدوا بطريقة غير قانونية إلى البوسنة المجاورة، واتهم البعض الشرطة باستخدام القوة معهم.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري