رئيس التحرير أحمد متولي
 دار الإفتاء: لا يحق للزوجة السؤال عن راتب زوجها الشهري (فيديو)

دار الإفتاء: لا يحق للزوجة السؤال عن راتب زوجها الشهري (فيديو)

قال مدير إدارة الفروع الفقهية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور محمد عبد السميع، إنه ليس من حق الزوجة سؤال زوجها عن راتبه الشهري الذي يتقاضاه مقابل عمله، قائلا: «من حقها الاطمئنان أن راتبه يكفى معيشتهم لتستقر أسرتهم».

ورد عبدالسميع، في بث مباشر لدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على سؤال إحدى المتابعات الذي جاء نصه: «أنا زوجة وعندى أولاد.. زوجى لا يخبرني أبدا عن دخله.. وأخاف أن أطلب أى شىء ويصرف على نفسه فقط وفي المنزل أقل القليل».

وذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يمكن للزوج أن يخبر زوجته بدخله الشهرى ليطمئنها، أو أن يقول لها مثلاً: «أن منزلنا ومعيشتنا شهريا تحتاج 3 آلاف جنيه وأنا دخلى يغطى ذلك».

وأوضح عبدالسميع أن الزوجة من حقها فقط أن تعلم أن دخل زوجها يغطى نفقات المنزل وما فوق ذلك ليس حقا لها أن تسأل فيه وليس واجبا عليه أن يخبرها به.

وأشار إلى أنه يمكن للزوجة أن تجلس مع زوجها وتطلب منه مصروف يدها ومصروفات المنزل، لأن ذلك من حقها، قائلا: «من حق الزوجة أن يغطى زوجها نفقات منزلها بما يحقق الاستقرار بمثل حال الأسر بمستواها الاجتماعي، ويفعل ما يريد بعد ذلك، ويصرف على نفسه أو أهله أو أحبابه طالما غطى نفقات أسرته».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة