رئيس التحرير أحمد متولي
 المعفيون من الضريبة العقارية وغرامات المتخلفين عن الدفع 2019 (فيديو)

المعفيون من الضريبة العقارية وغرامات المتخلفين عن الدفع 2019 (فيديو)

قالت الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن القانون أفرد مادة بخصوص إعفاء غير القادرين على سداد الضريبة لظروف طارئة.

وأضافت حسين، خلال حوارها مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد: «شخص لديه فيلا بـ 5 ملايين جنيه قد لا يستطيع تسديد الضريبة العقارية، لأن الفيلا ميراث وهو لا يمتلك دخلا، وفي هذه الحالة يتقدم بالأوراق التي تثبت ذلك ليتم إعفائه من السداد».

وأشارت إلى أن ما يقرب من 15 مليون وحدة متواجدة بالقرى والنجوع والمناطق الشعبية تعتبر معفاة من الضرائب العقارية، كون قيمتها لا تتعدى  2 مليون جنيه، كما أن وحدات الإسكان الاجتماعي معفاة من الضريبة العقارية.

وتابعت أنه يجوز تقسيط الضريبة المستحقة حتى قبل نهاية العام، «وفي حال عدم تسديد قيمة الضريبة بالكامل قبل أول يناير من العام الجديد، يتم تحصيل غرامة».

الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية

وتتيح الإدارة العامة لمصلحة الضرائب الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية إلكترونيا من خلال الرابط من هنا، وقم بملء الحقول المطلوبة منك والتي من بينها المحافظة، والمدينة أو المركز التابع له، والمنطقة والعنوان التفصيلي بالكامل للوحدة العقارية، واسم مالك الوحدة، وبطاقة الرقم القومي، ورقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني والضغط على «حفظ» لإظهار حساب قيمة الضريبة العقارية.

وتخصص الإدارة رقم تليفون أرضي يمكن الاستعلام من خلاله عن قيمة الضريبة العقارية وهو «023531732»، وتتم العملية بقول بياناتك في مكالمة هاتفية، ويتم الرد بالقيمة المقررة في رسالة نصية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011