رئيس التحرير أحمد متولي
 ولي العهد السعودي يعلق على مقتل الصحفي جمال خاشقجي

ولي العهد السعودي يعلق على مقتل الصحفي جمال خاشقجي

علق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على مقتل الصحفي، جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال ولي العهد في تصريحات نشرتها شبكة تلفزيونية أمريكية اليوم، أنّ جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول وقعت خلال وجوده في سدة الحكم، ما يضعه في موقع من يتحمّل المسؤولية، مشدّدا على أنّها تمت من دون علمه.

ونشرت «بي بي إس» مقتطفات من تصريحات أدلى بها بن سلمان، وستعرض كاملة ضمن وثائقي يتناول فترات من حياته، وذلك عشية الذكرى السنوية الأولى لمرور سنة على مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر المقبل.

وقال بن سلمان في تصريحاته بحسب المقتطفات: «تُلقى علي المسؤولية لأنها حدثت في عهدي»، مشددا على أنّ الجريمة وقعت من دون علمه، فيما أوضحت الشبكة التلفزيونية، أنّ ولي العهد السعودي تحدث إلى أحد مراسليها في ديسمبر 2018 بعد شهرين على مقتل خاشقجي، وأنّها ستنشر حوارا معه للمرة الأولى. لكن لم يكن واضحا ما إذا كانت المقتطفات المنشورة تعود الى ديسمبر 2018، أم هي من تاريخ آخر.

وردا على سؤال عن قدرة أشخاص على استخدام طائرة تابعة للحكومة السعودية للسفر بها لإسطنبول من دون علمه، قال: «لديّ مسؤولون، وزراء يتابعون الأمور، لديهم السلطة لفعل ذلك».

وتحاكم المملكة السعودية مسؤولين رفيعي المستوى على خلفية القضية، بينهم نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري، ويواجه 5 من هؤلاء عقوبة الإعدام.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم