رئيس التحرير أحمد متولي
 ترامب يتحدث عن «انقلاب» يحدث ضده في أمريكا

ترامب يتحدث عن «انقلاب» يحدث ضده في أمريكا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه في موقع التدوينات القصيرة «تويتر» إن ما يحدث في الآونة الأخيرة ليس مساءلة برلمانية بهدف عزله، بل هو انقلاب يسعى للاستيلاء على سلطة الشعب وأصواته وحرياته وحقوقه التي وهبها الله له.

يأتي ذلك بعد يومين من نشر ترامب اقتباسا من رجل دين أمريكي يحذر من احتمال حدوث شرخ في الولايات المتحدة أشبه «بالحرب الأهلية» إذا نجح الديمقراطيون في عزله من منصبه.

وكان البيت الأبيض قد نشر مؤخرا نص مكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في يوليو الماضي، طالب فيها بفتح قضية فساد في كييف ضد منافسه الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة 2020 جو بايدن وابنه هانتر، على خلفية شبهات كانت تدور حول شركة غاز أوكرانية يعمل فيها الأخير منذ سنوات.

اعتبر الديمقراطيون أن ما قام به ترامب إخلال بالقسم الرئاسي، فضلا عن كونه يقوّض الأمن الوطني ونزاهة الانتخابات التي تعد ركيزة أساسية لديمقراطية البلاد.

وبحسب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، فإن المجلس عازم على الحصول على نصوص المحادثات الهاتفية بين الرئيس ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين وقادة دول أخرى.

وذكّر «شيف» بالمخاوف من أن يكون ترامب قد عرّض الأمن القومي الأمريكي للخطر، بطريقة يعتقد أنها قد تفيده شخصيا في حملته الانتخابية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة