رئيس التحرير أحمد متولي
 استمرار الاكتشافات في خبيئة العساسيف.. ارتفاع عدد التوابيت إلى 34

استمرار الاكتشافات في خبيئة العساسيف.. ارتفاع عدد التوابيت إلى 34

كشفت مصادر بوزارة الآثار، عن استمرار العمل لاستخراج التوابيت المكتشفة في «خبيئة العساسيف»، والتي ظهرت لعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية التي يقودها الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، حيث يجري استخراج التوابيت المتراصة من باطن الأرض.

ونقل موقع اليوم السابع، عن مصادر ارتفاع أعداد التوابيت المكتشفة في جبانة العساسيف غربي محافظة الأقصر، إلى 34 تابوتا ملونا تعود لكبار رجال الدولة والطبقة الوسطي في الأسر الـ18 و25 و26 من العصور المصرية القديمة.

كما تم اكتشاف تابوتان صغيران يرجح أنهما لطفلين تم دفنهما بتلك الجبانة المخصصة لتلك الأسر الفرعونية، ومازالت أعمال الحفائر تجري حتى الآن في المنطقة ومن المتوقع زيادة أعداد التوابيت خلال الساعات المقبلة.

ومن المقرر أن تشهد محافظة الأقصر، صباح غد السبت، تنظيم فعاليات مؤتمر صحفي لوزارة الآثار، بحضور المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، ويقدمه الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، للكشف عن تفاصيل أكبر خبيئة لتوابيت فرعونية ملونة عثر عليها رجال البعثة الأثرية في جبانة العساسيف.

وأجرت وزارة الآثار على مدار يوم الثلاثاء الماضي، أعمال معاينة التوابيت والخبيئة بالكامل، والتي وجدت متراصة فوق بعضها البعض بحالة حفظ مميزة للغاية ومحتفظة بكل ألوانها منذ العصور المصرية القديمة.

وتم البدء من قبل فريق من المرممين والأثريين المحترفين في فتح التوابيت واحداً تلو الآخر لمعرفة محتوياتها التي تبين أنها آدمية لعدد من الشخصيات في الأسر الفرعونية القديمة، الذين تم تجهيز تلك التوابيت لهم لدفنهم في مقابر الطبقة الوسطى في جبانة العساسيف كما هو الطبيعى فى تلك المنطقة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة