رئيس التحرير أحمد متولي
 السعودية تدرس إلغاء شرط المحرم للمرأة التي تريد أداء العمرة

السعودية تدرس إلغاء شرط المحرم للمرأة التي تريد أداء العمرة

أكد الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة السعودية، مازن درار، أن المملكة العربية السعودية تدرس حاليا قرار إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات إلى البلاد لأداء شعيرة العمرة.

وقال في تصريحات لصحيفة «سبق» السعودية، إن كثيرا من مكاتب وشركات ومؤسسات العمرة طالبت بالسماح للسيدات بأداء شعيرة العمرة دون وجود محرم، واستجابت السلطات السعودية لذلك وتعكف على دراسة الأمر لتصدر قرارها النهائي فيه.

وأشار الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة السعودية إلى أن هذا القرار سيريح وكلاء العمرة في الخارج، ويتساوى مع شرط التأشيرة السياحية للنساء.

وأضاف: «تتقدم اللجنة الوطنية للحج والعمرة، ممثلة في قطاع العمرة كافة، بالشكر لوزير الحج والعمرة، ونائبه، ووكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، على سرعة تجاوبهم مع نداء اللجنة الوطنية للحج والعمرة ممثلة بقطاع العمرة، لتحديث وتعديل أنظمة ولوائح العمرة بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، وبما يخدم مستثمري قطاع العمرة وتوجهات السعودية».

جدير بالضكر أن هيئة السياحة السعودية صدرت قرارا في وقت سابق يسمح للمرأة بالسكن في الفنادق دون محرم، وإعفاء الأجانب من إظهار سجل الأسرة عند التسجيل لشغل الغرف فيها.

كما ان المملكة أقرت تعديلات في قوانين الأحوال المدنية، وسمحت للمرأة باستخراج جواز السفر دون إذن وليها والسفر دون الحاجة إلى إذن أيضا.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.