رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس وزراء إثيوبيا: مستعدون لحشد مليون شخص للدفاع عن سد النهضة بالحرب

رئيس وزراء إثيوبيا: مستعدون لحشد مليون شخص للدفاع عن سد النهضة بالحرب

حذر رئيس وزراء إثيوبيا الحائز على جائزة نوبل للسلام، من أنه إذا كانت هناك حاجة إلى خوض حرب حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، فإن بلاده مستعدة لحشد مليون شخص لذلك.

واستطرد قائلا: «المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية»، اليوم الثلاثاء، وجاءت تصريحات رئيس الوزراء آبي أحمد خلال جلسة استجواب بالبرلمان، هي الأبرز منذ فوزه بجائزة نوبل.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي: «يتحدث البعض عن استخدام القوة من جانب مصر، يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد».

وأضاف: «إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد الملايين. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ، فيمكن لآخرين استخدام قنابل. لكن هذا ليس في صالح أي منا».

وشدد آبي على أن بلاده عازمة على استكمال مشروع السد، الذي بدأه زعماء سابقون «لأنه مشروع ممتاز».

ومن المقرر ان يلتقي آبي أحمد، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، غدا الأربعاء، على هامش قمة روسية- إفريقية في مدينة سوتشي الروسية.

كما دافع آبي أحمد عن فوزه بالجائزة بعدما ذكر البعض أنه لا يستحقها، قائلا: «بعض الأشخاص يجدون صعوبة في تقبل فوزي بجائزة نوبل للسلام، هي منحت بالفعل لآبي، ولن تؤخذ منه. هذه قضية منتهية».

وواجه آبي أحمد تساؤلات من النواب حول عدد من القضايا الحساسة، أهمها سد النهضة.

وانهارت محادثات السد البالغة تكلفته 5 ملايين دولار هذا الشهر، وهو الأكبر في إفريقيا، وقد استكمل بناء نحو 70% منه، ويتوقع أن يمنح إثيوبيا الكهرباء التي تحتاجها بشدة.

وتخشى مصر من تقليص حصتها من مياه النيل بعد بناء سد النهضة، وأكدت القيادة السياسية أنها تسعى لحل القضية بالحوار، لحماية مصدرها الرئيسي من المياه العذبة.

وعلى مدار الأيام الماضية، صورت بعض وسائل الإعلام المصريةن القضية باعتبارها تهديداً للأمن القومي، ما قد يتطلب تحركاً عسكرياً.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة