رئيس التحرير أحمد متولي
 منح من الجامعة الأمريكية للطلاب المصريين

منح من الجامعة الأمريكية للطلاب المصريين

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن تقديم منح دراسية جديدة ومتنوعة للعديد من الطلاب المصريين والدوليين خلال الفصل الدراسي الجاري.

وقالت الجامعة في بيان لها إن هذا الخريف التحق نحو 64 طالبا جديدا بالجامعة من خلال المنح المقدمة، لينضموا لأكثر من 500 طالب يدرسون في الجامعة بالفعل من خلال المنح الدراسية.

وأوضحت الجامعة أن كثير من الطلاب يستفيدون من المنح الدراسية الجديدة بداية من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك طلاب المدارس الدولية والحكومية إلى أولئك الذين يسعون للدراسة في الخارج، بحسب بيان اليوم الثلاثاء.

ونقل البيان عن بعض الطلاب الذين التحقوا بالدراسة بالجامعة، مثل قول الطالبة بالسنة الأولى بقسم العلوم السياسية، أسماء عبد الحميد، إن حياتها تغيرت وذلك لحصولها على منحة الدكتور حمزة الخولي للمدارس الحكومية.

وأوضحت الطالبة: «الدكتور الخولي لا يعرفني، لكنه أتاح لي فرصة الحصول على تعليم متميز، وهذا يحفزني على توفير تعليم عالي الجودة للأطفال في المجتمعات الريفية والمحلية وخلق بيئة تتيح لهم الفرص».

وتعد منحة الدكتور حمزة الخولي للمدارس الحكومية واحدة من 12 منحة دراسية جديدة تقدمها الجامعة الأمريكية بالقاهرة هذا العام.

كما تدعم منحة بنك التجاري وفا للمدارس الحكومية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة طالباً من خريجي المدارس الحكومية من ذوي الإعاقات البدنية أو التعليمية على أن يكون له سجل أكاديمي وقيادي متميز.

وقد تم تقديم الدعم لطالبين من ضعاف البصر في هذا الفصل الدراسي من خلال منحة قادرون التي تقدمها مؤسسة مصر الخير بالشراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والتي توفر دعماً مالياً كاملاً للطلاب ذوي الإعاقات «الحركية - السمعية والبصرية».

ويعد الهدف من المنحة دمج الطلاب في الحياة الجامعية وإتاحة فرص تعليمية خاصة لهم تمكنهم من الحصول على تعليم جيد وفرص عمل أفضل.

وتقول الطالبة بالسنة الأولى بقسم الصحافة والإعلام منار خير، والحاصلة على منحة قادرون: «إن أفضل ما يمكنك فعله بأموالك هو استثمارها في التعليم لأن التعليم لا حدود له، أشعر بحماس شديد للعمل في نهاية المطاف بقناة AUC TV، كما أريد استخدام صوتي كأداة لإحداث تغيير في المجتمع».

بينما قال الطالب بقسم اللغة الإنجليزية، محمود إسماعيل، وهو أحد الحاصلين على منحة قادرون: «أشكر كل شخص يحاول دعم الشباب الذين يرغبون في تحقيق أهدافهم في الحياة».

وتشمل المنح الأخرى المقدمة للطلاب المصريين منحة الشركة المصرية للتكرير للمدارس الحكومية، والتي تُمنح للطلاب من المدارس الحكومية في المطرية أو الخصوص أو شرق شبرا الخيمة (مسطرد) وذلك على أن يكون المتقدم متفوقاً دراسياً وبحاجة إلى الدعم المادي للالتحاق بالجامعة.

كما يتم تقديم منحة مؤسسة الغرير التي تدعم الطلاب لمتابعة دراستهم في أي من تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي تقدمها الجامعة، كما تقدم منحة مؤسسة حضرموت للطلاب اليمنيين بدراسات البكالوريوس والدراسات دعماً للطلاب اليمنيين المتميزين أكاديمياً والراغبين في الحصول على البكالوريوس أو الدراسات العليا بالجامعة.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة