رئيس التحرير أحمد متولي
 الكشف عن هوية المتورط في تفجير الطائرة الروسية بسيناء 2015 (صورة)

الكشف عن هوية المتورط في تفجير الطائرة الروسية بسيناء 2015 (صورة)

نشرت وسائل إعلام روسية ودنماركية، اليوم الجمعة، تفاصيل للمرة الأولى عن المتورط في تفجير الطائرة الروسية في سيناء قبل 4 أعوام.

ونقلت وكالة الانباء الروسية «نوفوستي» عن مؤسسة التليفزيون والإذاعة الدنماركية، إعلنها هوية الإرهابي المسؤول عن حادث تفجير الطائرة الروسية الذي وقع في مصر عام 2015، والتي أسفرت عن مقتل 224 راكبا.

وبحسب موقع «روسيا اليوم»، ذكرت الوكالة أن المواطن الدنماكي «باسل حسن»، هو المسؤول عن تفجير طائرة A321 الروسية في سماء شبه جزيرة سيناء في عام 2015.

وأفاد الصحفيون الدنماركيون أن التحقيقات مع المواطن الاسترالي المعتقل في 2017 خالد خياط، والذي اتهم سابقا بالتخطيط لهجوم إرهابي على رحلة بين سيدني ودبي، أثبتت تورط باسل حسن وشقيقه طارق هما وراء تنظيم الهجوم الفاشل.

وخلال التحقيقات مع الشرطة الاسترالية اعترف الخياط أن «خياط وحسن وراء تفجير طائرة في مصر، وتم استخدام نفس الطريقة في تنفيذ الهجومين».

ولد باسل حسن في عام 1987، وهو مواطن من الدنمارك، الاسم الحقيقي هو محمد باسل الشيخ، وتخرج في كلية الهندسة.

وكانت طائرة ركاب روسية من نوع إيرباص 321، رحلة متروجت 9268 تحطمت بعد إقلاعها يوم السبت 31 أكتوبر 2015، وهي في طريقها من منتجع شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ، روسيا، وعلى متنها 224 راكب «217 مسافر و7 من الطاقم»، قتلوا جميعاً في الحادثة، حيث تحطمت على بعد 100 كلم جنوب مدينة العريش المصرية.