رئيس التحرير أحمد متولي
 خبير اقتصادي: انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه مؤشر سلبي (فيديو)

خبير اقتصادي: انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه مؤشر سلبي (فيديو)

فسر الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، أسباب انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه المصري، وتراجعه لأقل من 16 جنيها لأول مرة منذ سنوات، قائلا إنه مؤشر سلبي.

وأوضح توفيق خلال مداخلة مع برنامج «القاهرة الآن» الذي تقدمه لميس الحديدي أن سبب ارتفاع قيمة الجنيه عوامل خارجية تتعلق باستثمارات أجنبية تتدفق أموالها خلال الفترة الحالية إلى مصر باعتبارها دولة ناشئة للاستفادة من ارتفاع سعر الفائدة.

وقال توفيق: «كل مصادر الأربعة أو الخمسة للعملة الأجنبية لمصر ما زالت ثابتة حتى آخر ميزان للمدفوعات عندنا فيه عندنا عجز 100 مليون دولار».

وأضاف: «مفيش ما يبرر أي تحرك في سعر الدولار اللهم إلا عوامل خارجية ومنها الاتفاق المبدئي بين أمريكا والصين هدى الأسواق وخلى محافظ كتيرة تنطلق على الأسواق الناشئة علشان سعر الفائدة المرتفع».

وتابع: «النهاردة بس دخل مصر 495 مليون دولار في مصر في يوم واحد وهي دلوقتي بتدخل على البنوك مباشرة فبتخلي العرض كتير والطلاب قليل».

واختتم: «احنا منسوقش فيها قوي ومنعتبرش الفلوس دي بتاعتنا وننزل في سعر العملة الفلوس دي قاعدة شوية وخارجة».

واستمر الاستقرار في أسعار الدولار اليوم الثلاثاء، بعد الانخفاض الذي هبط بقيمة الدولار ليسجل أقل من 16 جنيها لأول مرة منذ فترة طويلة.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي 15.98 جنيه للشراء و16.8 جنيه للبيع.

بينما سجل في بنك أبوظبي الإسلامي 16.1 جنيه للشراء و16.09 جنيه للبيع.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة