رئيس التحرير أحمد متولي
 سفير الصين بالقاهرة يوجه رسالة للشعب المصري بسبب قضية مسلمي الإيغور

سفير الصين بالقاهرة يوجه رسالة للشعب المصري بسبب قضية مسلمي الإيغور

وجه سفير الصين بالقاهرة،  لياو ليتشيانج، رسالة للشعب المصري بعد الهجوم على دولته بسبب انتشار صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي يقال إنها لتعذيب مسلمي الإيغور، تلتها دعوات لمقاطعة منتجات الصين.

وقال إن الشعب الصيني والشعب المصري صديقان، مضيفا أن نصف مليون شخص صيني اجتمعوا في بكين للتعبير عن تضامنهم مع الشعب المصري في حقهم في قناة السويس قبل عشرات الأعوام، مناشدا المصريين تحري الحقيقة وعدم الانسياق وراء الشائعات.

وبشأن تغريدة اللاعب مسعود أوزيل حول أوضاع الإيجور، قال السفير الصيني بالقاهرة إن شينشيانج جزء من الصين ولا يوجد دولة اسمها شرق تركمستان أو تركمستان الشرقية «معلوماته مغلوطة ونرحب بزيارته إلى الإقليم ليرى بنفسه أوضاعهم هناك، حتى لا يستقى معلوماته من وسائل إعلام غربية لا تنقل الحقيقة، مؤكدا أن قومية الإيجور هى إحدى القوميات الصينية.

وأضاف «هناك بعض الهجمات الإرهابية التى تم شنها في بكين من قبل بعض الأشخاص من إقليم شينشيانج وبعدها اتخذت السلطات بعض الإجراءات لتحسين أوضاعهم وتوفير فرص عمل لهم لنزع التطرف، ومنذ نهاية عام 2018  قام أكثر من 70 وفدا مكونا من مئات الأشخاص من المؤسسات الدولية والحكومات والصحافة والإعلام من مختلف أنحاء العالم بزيارة الإقليم ليروا بأنفسهم الوضع وجميعهم أشادوا بما تم التوصل إليه».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة