رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل طرح عملات بلاستيكية في مصر

تفاصيل طرح عملات بلاستيكية في مصر

ينوي البنك المركزي المصري تدشين أكبر دار نقد بالمقر الجديد له في العاصمة الإدارية، وفي هذه السطور يقدم موقع «شبابيك» تفاصيل إعلان البنك المركزي عن العملات البلاستيكية التي سيتم طرحها قريبا.

 وقال البنك المركزي المصري في تصريحات تداولتها صحف ومواقع إخبارية محلية، أن دار النقد المنتظرة سيتم تجهيزها بأحدث ماكينات إنتاج العملات في العالم.

فئات العملة البلاستيكية المنتظرة

وفقا لبيان البنك المركزي، سوف تعمل دار النقد على 4 خطوط لبدء إصدار عملات مصرية بلاستيكية لأول مرة من مادة «البوليمر»، وسيتم البدء في تطبيق طباعة العملة البلاستيك على فئة الـ10 جنيهات.

وأكد البنك أن اتجاه مصر لطرح نقود بلاستيكية يعد خطوة إيجابية، لمواكبة التطورات العالمية، خاصةً وأن هناك بعض الدول أصدرت النقود البلاستيكية لما تتمتع به من مميزات كثيرة.

مميزات العملات البلاستيكية

 تتمثل بعض المميزات وفقا للبنك المركزي في الآتي

 القضاء تدريجياً على الاقتصاد الموازي

 محاربة تزييف العملة

 السيطرة على السوق النقدي

 تعتبر عملات غير ملوثة للبيئة

تتمتع بعمر افتراضي أكبر من العملات الورقية

من جانبه نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول تغيير البنك المركزي تصميم العملة الورقية فئة الـ10 جنيهات حالياً.

وبحسب بيان اليوم الجمعة، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع البنك المركزي، والذي نفى تلك الأنباء تماماً، مُؤكدًا أنه لا صحة على الإطلاق لتغيير البنك المركزي تصميم العملة الورقية فئة العشرة جنيهات.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011