رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو «قابوس بن سعيد» الذي حكم سلطنة عُمان لمدة 50 عامًا

من هو «قابوس بن سعيد» الذي حكم سلطنة عُمان لمدة 50 عامًا

أعلن تليفزيون عمان، وفاة قابوس بن سعيد سلطان عمان، مساء الجمعة، عن عمر يناهز 79 عامًا، ليعد صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم.

ولد السلطان قابوس بن سعيد في الثامن عشر من نوفمبر عام 1940، في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وهو الابن الوحيد لسعيد بن تيمور، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد.

تولى قابوس مقاليد الحكم في سلطنة عمان عام 1970، بعدما أطاح بوالده، وكان عليه العمل على إنهاء ثورة ظفار التي بدأت عام 1965 واستمرت حتى 1975، وتطلب ذلك منه حوالي خمس سنوات، وبعد أن أنهاها فتح عمان للعالم الخارجي وأطلق عملية اصلاح اقتصادي وزاد الإنفاق في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية.

وتولى العام قابوس مناصب سلطان عمان ورئيس وزرائها ووزير خارجيتها.

كما رأس قابوس وزارتي الدفاع والمالية، وحظت سياساته بشعبية في عمان رغم غياب الديمقراطية.

وفي عهده استخدمت عوائد النفط لتطوير البنية التحتية في البلاد.

وعقب اندلاع موجة احتجاجات في السلطنة عام 2011 خلال فترة الربيع العربي، تعهد بزيادة فرص العمل ورفع الرواتب.

سياسة قابوس الحكيمة

سياسة قابوس أحدثت طفرة نوعية في البنية التحتية للبلاد، وتقدما بارزا في مختلف القطاعات الاقتصادية والزراعية الثقافية والاجتماعية والصحية، التي توفر حياة كريمة للعمانيين.

السلطان عبر بالسلطنة إلى تجربة حديثة قاد بها مسقط إلى علاقات حكيمة مع دول العالم كافة، ونشر مفاهيم التسامح والحوار والسلام بين شعوب العالم، بما يعزز العلاقات الإنسانية بين الأمم.

السجل الاقتصادي لقابوس

دخلت السلطنة في عهد قابوس إلى عصر التصدير التجاري للنقط لأول مرة منذ اكتشافه عام 1968.

ويعد السلطان قابوس هو أول من أطلق خطة التنمية الخمسية عام 1975.

سجل قابوس حافل بالإنجازات والأوسمة والنياشين، كما سجل تقدما بارزًا على المستويات المحلية والعربية والدولية، وقاد السلطنة إلى مرافئ التنمية والرخاء.

وتحتل عمان موقعا استراتيجيا عند مدخل الخليج في الزاوية الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، وكانت في القرن التاسع عشر تتنافس مع البرتغال وبريطانيا على النفوذ في منطقتي الخليج والمحيط الهندي.