رئيس التحرير أحمد متولي
 إغلاق مطار الخرطوم عقب إطلاق نار في جهاز المخابرات السوداني

إغلاق مطار الخرطوم عقب إطلاق نار في جهاز المخابرات السوداني

أغلقت السلطات الأمنية، اليوم الثلاثاء، مطار الخرطوم الدولي بسبب إطلاق نار في مقر هيئة تابعة للمخابرات السودانية بجوار المطار.

ومنعت قوات الأمن إقلاع أو هبوط أى طائرة، ويأتي هذا القرار احترازيًا خشية ان تقع حوادث جوية نتيجة اطلاق النار الكثيف بالهواء،بحسب صحيفة"المشهد "السودانية.

إطلاق نار في مقر هيئة للمخابرات السودانية

وتعرض مقر هيئة تابعة للمخابرات السودانية، اليوم الثلاثاء، لإطلاق نار حسبما نقلت وكالة رويتر عن شهود يان في العاصمة الخرطوم.

وأكد شهود العيان أن قوات الأمن أغلقت الطريق المؤدي إلى أحد المبنيين، لافتين إلى أن الحي  الذي تردد فيه دوي إطلاق الرصاص يقع بالقرب من مطار العاصمة.

وكشفت تقارير سودانية عن وقوع إطلاق النار قرب هيئة العمليات التابعة للمخابرات السودانية في ضاحية كافوري بولاية الخرطوم.

وقال مصدر لوكالة «باج نيوز» الإخبارية إن قوة تابعة لهيئة العمليات بقطاع كافوري أطلقت أعيرة نارية وأغلقت الطرق المجاورة لمباني القطاع بسبب تذمر أفراد من هيئة العمليات من قيمة حقوقهم المالية بعد هيكلة الهيئة.

وأشار المصدر إلى تذمر منسوبي الهيئة بقطاع الأبيض والذين رفضوا استلام حقوقهم المالية باعتبار أن الحقوق غير مجزية لهم، كما قاموا بحبس اللجنة المختصة.

وذكرت مصادر أن منسوبي هيئة العمليات طالبوا بحقوق مجزية قبل القرار النهائي بشأن إعادة هيكلتهم بضمهم لإحدى القوات الأمنية أو إحالتهم للتقاعد.

إلى ذلك، تحدث تجمع المهنيين السودانيين الذي كان له دور كبير في الإطاحة بالرئيس عمر البشير عن وجود تمرد من جانب قوات تتبع هيئة العمليات، مشيراً إلى أن سكان أحياء في الخرطوم هُلعوا بأصوات ذخيرة حية من مباني جهاز الأمن والمخابرات العامة. وأضاف أن أصوات الرصاص ما زالت متواصلة مع إغلاق الشوارع المؤدية إلى تلك المناطق.

وتضم هيئة العمليات، الذراع العسكري لجهاز الأمن إبان نظام الرئيس السابق عمر البشير، نحو 14 ألف جندي، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وأصدر المجلس العسكري السوداني في يوليو الماضي قراراً بتبعيتها إلى الدعم السريع ثم سرعان ما صدر قرار بتبعيتها إلى الجيش وتسريح جزء منها.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.