رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط وتفاصيل حجز 3715 وحدة سكنية للعاملين بوزارة الأوقاف

شروط وتفاصيل حجز 3715 وحدة سكنية للعاملين بوزارة الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، توفير 3715 وحدة إسكان اجتماعي للعاملين بالوزارة على مستوى الجمهورية، كمرحلة أولى، ويستعرض «شبابيك»، في السطور التالية، تفاصيل وشروط حجز تلك الوحدات، كما أوضحتها وزارة الأوقاف على صفحتها الرسمية.

وحدات إسكان اجتماعي للعاملين بوزارة الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، لتخصيص 3715 وحدة سكنية، بمشروع الإسكان الاجتماعي، للعاملين بوزارة الأوقاف الراغبين منهم.

شروط عامة لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي

يشترط ألا يتم التقدم لحجز أكثر من وحدتين في الإعلان الواحد، ويقر المتقدم أنه لم يتم تخصيص أي وحدة سكنية له سواء كانت بجوزته أو تنازل عنها.

ويشترط أيضا ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض سكنية للمتقدم، بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت بحوزته أز تم التنازل عنها.

ومن ضمن الشروط، ألا يكون المتقدم استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو من إحدى الجهات العامة التي تقدم دعما للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

ويشترط أن يكون المتقدم مقيم بالمحافظة التي سيتقدم بها، أو محل عمله بأحد المدن الجديدة المجاورة، والأولوية للعاملين والمقيمين في المحافظة نفسها.

يشترط الحصول على الوحدة السكنية بغرض الإقامة بها بشكل منتظم لمدة 7 سنوات، ويحظر التصرف في الوحدة السكنية، قبل مرور 7 سنوات من تاريخ استلامها، ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها، والدعم الممنوح دفعة واحدة إلى الصندوق.

يمضي المتقدم على إقرار بصحة البيانات والمستندات التي تقدم بها للحصول على الوحدة السكنية، وعند المخالفة سيكون مدينا، ويحق للجهة المالكة للوحدات السكنية استرداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقها، ويتم ذلك وفقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، رقم 93 لسنه 2018، وقرارات مجلس إدارة الصندوق في هذا الشأن.

شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعي

ويشترط لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي، ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما ولا يزيذ عن 50 عاما.

ممنوع شراء الوحدات نقدا ولابد من الالتزام بشروط التعاقد والتقسيط لمدة تصل لـ20 عاما.

يشترط أن يكون المتقدم لحجز الوحدة من محدودي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 68400 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 5700 جنيه شهريًا)، وعن 50400 جنيه سنويًا للأعزب، (بما يعادل 4200 جنيه شهريًا).

يتم إلغاء الحجز عند ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل في حال الحجز من خلال البوابة الإلكترونية، والحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري للوحدات غرفتين وصالة أو الوحدات 3 غرف وصالة 1300 جنيه.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011